المصدر الأول لاخبار اليمن

ضحايا حرب اليمن يرفعون شكوى ضد التحالف السعودي الإماراتي

باريس/وكالة الصحافة اليمنية//

قدم ضحايا حرب اليمن شكوى في فرنسا ضد ولي عهد السعودية محمد بن سلمان ودولة الإمارات محمد بن زايد بشأن قضايا تتعلق بـ “تمويل الإرهاب”.

وكشف محامي الضحايا أن الضحايا اتهموا البلدين أيضا بإقامة تحالف مع القاعدة بحسب ما أورد موقع ” ميدل ايست مونيتور” الأمريكي.

وقال المحامي جوزيف بريهام الذي قدم الشكوى “أفضل حلفائنا وعملائنا في المنطقة متحالفون مع أسوأ أعدائنا ، الذين دبروا هجمات شارلي إيبدو في باريس في يناير 2015”.

وتعتبر الولايات المتحدة فرع القاعدة في شبه الجزيرة العربية ، الذي تأسس عام 2009 ، من أقوى فروع شبكة القاعدة ، مستغلة الفوضى الناتجة عن الحرب لشن هجمات على الحوثيين.

وجاء في الشكوى: “أكد العديد من المراقبين التحالف الفعلي مع القاعدة في جزيرة العرب ضد قوات أنصار الله ، لا سيما من خلال الدعم المالي والتجهيزي ، وكذلك التعاون اللوجستي”.
ورفعت الدعوى نيابة عن ثمانية من ضحايا التعذيب أو التفجير الذي نفذه التحالف السعودي.

كما يتهم بريهام ولي العهد السعودي وولي عهد أبوظبي ورؤساء أركان الجيشين بارتكاب “جرائم تعذيب” و”إخفاء قسري” و “جرائم حرب” و “تشكيل عصابة إجرامية إرهابية”.

وقبل ثلاثة أشهر أدان مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة استمرار الانتهاكات بحق المدنيين اليمنيين مؤكدا أنها تقع على عاتق التحالف، وحكومة (هادي) والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا.

وأظهرت تائج تحقيقات فريق الخبراء أن الانتهاكات مثل؛ الضربات الجوية والقصف، وعدم الالتزام بمبادئ القانون الدولي الإنساني، والقيود على الإغاثة الإنسانية، فضلاً عن العراقيل التي تحول دون الوصول إلى الغذاء والرعاية الصحية، والاحتجاز التعسّفي، والاختفاء القسري.

قد يعجبك ايضا