المصدر الأول لاخبار اليمن

صحيفة إسبانية تُشيد بالمرأة اليمنية وتحذر من أرقام كارثية لاستمرار الحرب

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية //

ذكرت صحيفة ” ال باييس” الاسبانية، اليوم الأربعاء في تقرير للكاتب ابابا حميدة، أن 60% من وفيات اليمن هي عواقب الحرب التي يشنها التحالف على البلاد منذ 2015م، سواء كان ذلك بسبب نقص المياه أو الجوع أو انتشار الأمراض أو الغارات.
وبحسب لقاء أجرته الصحيفة مع إيمان الهاملي سيدة أعمال يمنية في الـ 35 من العمر تعيش في منطقة ريفية وتشرف على مجموعة من النساء اللاتي يقمن بتركيب ألواح الطاقة الشمسية لتوفير الكهرباء لسكان القرية قالت: ” في اليمن كل الآمال معلقة على السلام، نحن نعيش في حالة من الضعف الشديد ، ونحاول البقاء على قيد الحياة.

إيمان الهاملي اختارتها محظة ” بي بي سي” البريطانية ضمن النساء الأكثر تأثيرًا في العالم

وتتابع: لا نريد الحرب، فنحن ندرك فوائد السلام، لكننا نتشبث بالرغبة في إعادة بناء بلدنا “.

ووفقًا للصحيفة تركز الأمم المتحدة بشكل خاص على أهمية تمكين المرأة من أجل التعافي، حيث يقول المتحدث باسم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي نعمان الصياد عبر الهاتف: “وفقًا لتحليلنا ، فإن الجهود التي تركز على النساء والفتيات في اليمن قد تؤدي إلى زيادة بنسبة 30٪ في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2050 ما يصل إلى 16495 مليون يورو في عام 2020”. “بالإضافة إلى ذلك ، سيشهد معدل وفيات الأمهات انخفاظًا بمقدار النصف بحلول عام 2029. وفي هذا الوقت ، تعد المضاعفات المتعلقة بالولادة السبب الرئيسي لوفيات الأمهات والرضع”.

طفلة يمنية تحصل على الماء

تقول الصحيفة إن إيمان الهاملي اصبحت نموذج لنساء أخريات، فقد أقنعت صديقتها زهرة بتركيب نظام الكهرباء في منزلها وشراء خلاط كهربائي لعمل البخور ثم بيعه، والآن أصبح لديها دخل يتيح لها ولأسرتها المضي قدمًا.

فليحة يمنية أخرى تكافح الظروف تمكنت بفضل الكهرباء من شراء ماكينة خياطة لتبيع الملابس حتى تتمكن من مساعدة والديها الأكبر سناً الذين يعيشون في منزل من الصفيح.

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى احصائية خاصة بالأمم المتحدة قالت فيها إن واحدًا من كل أربعة أشخاص فقد وظيفته وأن غالبية السكان يعيشون في وظائف محفوفة بالمخاطر وبدون موارد لتغطية احتياجاتهم الأساسية بسبب استمرار الحرب.
وتخلص وثيقة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى أن مستقبلًا آخر ممكن بفضل الشباب الذين يشكلون الأغلبية الاجتماعية، وهو ما أكدته إيمان الهاملي التي قالت بأنها تعرف العديد من الفتيات اللاتي يحلمن بريادة الأعمال والاستقلال في مجتمع محافظ للغاية؛ ولكن قبل كل شيء ، يجب أن يكن قادرات على العيش في بيئة آمنة دون تهديدات.
وتواصل الصحيفة بالقول إن إيمان الباهلي اختيرت واحدة من أكثر النساء تأثيرًا على قناة “بي بي سي” لعام 2020م، لإلهامها التغيير الإيجابي في الريف اليمني.

شاب يمني يبيع الخبز لإعالة أسرته

حول الكارثة الإنسانية التي تمر بها اليمن جراء الحرب، أكد تقرير للأمم المتحدة بأن الأزمة أدت إلى إصابة 4.9 مليون شخص بسوء التغذية، وأن الرقم قابل للتصاعد ليصل إلى 9.2 مليون بحلول عام 2030 إذا استمرت الحرب ؛ وفي العام نفسه ، سيرتفع عدد الأشخاص الذين يعيشون في فقر مدقع إلى 22 مليونًا ، أي 65٪ من السكان ، وفقًا للوثيقة التي قدمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

تقويض النمو الاقتصادي

وقال التقرير بحسب الأمم المتحدة، أن ست سنوات من الحرب قوضت آفاق النمو الاقتصادي الذي يقدر بنحو 126 ألف مليون دولار (110 آلاف مليون يورو) من الناتج المحلي الإجمالي اليمني. وتكشف الدراسة أنه إذا توقفت الحرب ، فستصل بحلول عام 2050 إلى 450 ألف مليون دولار (حوالي 400 مليون يورو). على العكس من ذلك ، إذا استمرت الحرب ولم يأت السلام ، فقد يرتفع عدد القتلى إلى أكثر من مليون شخص في أقل من عقد.

كما أن استمرار الحرب ، بحلول عام 2030 سيكون 1.3 مليون شخص قد فقدوا حياتهم ، بينهم 80٪  دون سن الخامسة.

قد يعجبك ايضا