المصدر الأول لاخبار اليمن

صنعاء.. 44 لاعبا ومدربا يدشنون ورشة تعزيز مبادئ مكافحة المنشطات

صنعاء / خاص

تنظم اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات ورشة تعزيز مبادئ مكافحة المنشطات وتعزيز مبادئ اللعب بنزاهة في الرياضة بالتعاون مع لجنة الرياضيين باللجنة الأولمبية الوطنية وتستمر لمدة يومين على صالة المركز الأولمبي بصنعاء وافتتحت اليوم السبت.
الورشة تقام تحت شعار “فكر وقم بتجسيد قيم الرياضة” وتهدف الى غرس القيم الرياضية بالتعريف بالمخاطر التي تحيق بالرياضين عند تعاطي المحظورات من المنشطات والمسئولية والحقوق والمبادئ الأساسية لقانون مكافحة المنشطات 2021 ومراعاة قيم الرياضة، وعواقب تعاطي المنشطات، واجراءات مكافحتها، بالإضافة الى دورات إضافية عن المنشطات في موقع الوكالة الدولية الالكتروني وحقوق ومسئوليات الرياضيين، وأحيا محاورها عزيز المقطري وعيسى الكميم.
وفي الافتتاح شدد عزيز المقطري أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات على الأهمية البالغة للاعبين بالتوعية بمخاطر المنشطات والابتعاد عن الاستهتار بموضوع المنشطات الذي أطاح بدول عظمى كروسيا التي عجزت عن حل معضلتها مع اللجنة الدولية لمكافحة المنشطات منذ عام 2016.

وقال المقطري: بداية من عام 2022 ستبدأ الفحوصات المباشرة على كل لاعب يمني في المحافل الخارجية وبعض البطولات الداخلية بسبب العقوبة التي طالت لاعب المنتخب الوطني للجودو علي خصروف، ولن يكون هناك أي أعذار للاعبين في حال حدث انتهاك لاحد قواعد المنشطات وسيتعرض للتحقيق وستكون العقوبة حينها عليه مضاعفة أو مغلظة، ولن يتمكن أي اتحاد او لجنة اولمبية او هيئة رياضية من تخفيف العقوبة.

وأردف: مقبلون على اولمبياد باريس في 2024 واولمبياد الشباب واولمبياد آسيا وكلها استحقاقات ستخوضونها وستخضعون بها للفحص المباشر قبل المنافسات وخلالها وبعد نهايتها واللاعب وحده سيتحمل مسئولية نفسه.
بدوره أكد محمد القرناص رئيس لجنة الرياضيين على المشاركين في الورشة الاستفادة القصوى من محاورها شاكرا اللجنة الاولمبية لدعمها أنشطة لجنة الرياضيين ومشيدا باللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات وحرصها على إطلاع لاعبي المنتخبات الوطنية لكل ما يستحدث في موضوع المنشطات ومخاطرة.

ويشارك في الورشة التي تستمر ليومين 44 لاعبا ومدربا من المنتخبات الوطنية لألعاب المصارعة، السباحة، الجودو، الكاراتيه، الجمباز، اتحاد المرأة، الطاولة، الووشو، التايكوندو.

وشهدت الورشة تعريف المشاركين بالوكالة الدولية واللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات والمنظمة الإقليمية لغرب آسيا ومناقشة قواعد مكافحة المنشطات، بالإضافة للقائمة المستحدثة للمنشطات المحظورة لعام ٢٠٢٢ وحقوق وواجبات الرياضيين ومبادئ وقيم الرياضة، وتختتم الورشة غدا الاحد باطلاع لاعبي المنتخبات الوطنية على الفحوصات الخاصة بالمنشطات والجواز البيولوجي وإدارة النتائج وأماكن التواجد قبل حفل الختام وتكريم المشاركين بالورشة.

قد يعجبك ايضا