المصدر الأول لاخبار اليمن

فورين بوليسي: السعودية عاصمة لاستهلاك المخدرات وسوقا مربحا لتجارها

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

وصفت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية المملكة العربية السعودية بأنها باتت عاصمة المخدرات في الشرق الأوسط.
وقالت الوكالة إن السعوديون قلقون من تزايد تأثير المخدرات على جيل الشباب. وأشارت إلى أن غالبية أعمار متعاطي المخدرات من 12 إلى 22 عاماً، و40% منهم يستخدم الكبتاغون.
وبينت أن أهم الأسباب هي تزايد تعاطي المخدرات بين فئات الشباب، هو السماح لحفلات الموسيقية والسماح للمخالفات التي تحدث داخلها. ونبهت الوكالة إلى أن ذلك أدى إلى نتيجة ارتفاع تعاطي المخدرات، وفقًا لأحد الموطنين السعوديين”.

وأوضحت المجلة أن السعودية باتت سوقاً مربحاً لتجّار المخدرات، مع تضاعف الطلب عليها، وتبرز المملكة كعاصمة لاستهلاك المخدرات في المنطقة.
وتصاعدت مؤخرا الانتقادات الواسعة لوزارة الداخلية السعودية لتقاعسها عن محاربة المخدرات التي بدأت بالانتشار كثيرا في المجتمع.

وفي مسعى للدفاع عن نفسها، عمدت الداخلية السعودية لبث مقطع فيديو لعملية مداهمة حقيقة لمروجي مخدرات والقبض عليهم.
ومؤخرا، طالب خبراء سعوديون بضرورة إدراج تحاليل طبية ونفسية وفحص المخدرات أثناء فحوصات ما قبل الزواج في السعودية.

وقال خبراء لصحيفة “عكاظ” إن العروسين المحتملين يجب خضوعهم لفحص دوائي ونفسي لفترة فحص قبل الزواج.

ودعوا لإجراء فحوصات المخدرات والنفسية للحد من العنف الأسري في السعودية. وأكدوا أنه ناتج عن إدمان الزوج أو معاناته من مرض عقلي، إذ انتشرت عدة حالات عنف على وسائل التواصل.

ونقلت عن مستشارة الأسرة مها العدواني قولها إن الشرط الجديد سيحد من إدمان المخدرات بين الشباب والمشكلات المنزلية. وبينت أن هذه المشاكل تؤثر على الأزواج بأول مشوار حياتهم للوصول إلى هناك وبالتالي تقليل عدد حالات الطلاق.

وكانت دراسة مقطعية أجريت على 1845 مريضًا بـ5 مراكز للرعاية الصحية الأولية بجدة من أغسطس 2017 إلى فبراير 2018 كشفت معطيات صادمة.
وبينت أن معدل انتشار العنف الأسري مدى الحياة بلغ 33.24٪ والإيذاء النفسي هو الأكثر انتشارًا بنسبة 48.47٪.

وأشارت إلى أنه يليه الاعتداء الجسدي بنسبة 34.77٪. الاعتداء الجنسي 16.75٪. وعانت نسبة صغيرة (4.1٪) من جميع أنواع الإساءة الثلاثة.

يذكر أن العدل السعودية قالت إن معدلات الطلاق زادت بنحو 96.7 في المائة خلال الإغلاق الذي فرضته الرياض لمواجهة جائحة كورونا.
وبلغ عدد شهادات الطلاق الصادرة بيونيو 2020 بلغت 4079 وهي نسبة 53% بمنطقتي الرياض ومكة المكرمة قبل فحص قبل الزواج.

قد يعجبك ايضا