المصدر الأول لاخبار اليمن

“العدوان المجهول” فيلم يكشف تعرض اليمن لغارات صهيونية في عهد الحمدي

 

صنعاء/وكالة الصحافة اليمنية//

 

أزاح فيلم “العدوان المجهول” الذي انتجته دائرة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة، الستار على أحداث شهدها اليمن في عهد الرئيس الراحل إبراهيم الحمدي حيث يسلط الفيلم الوثائقي الضوء على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على اليمن أواخر العام 1976م.

الفيلم يكشف تعرض اليمن لعدوان الاحتلال الإسرائيلي في نوفمبر 1976م وكيفية تعامل الرئيس الحمدي مع ذلك العدوان من خلال القيام بزيارة سرية الى باب المندب والبدء في تعزيز الدفاعات والتحصينات وكذلك التواصل مع الرئيس سالم ربيع علي في عدن للبدء في الترتيب والتنسيق لمواجهة ذلك العدوان.

وبحسب “صحيفة 26 سبتمبر” فقد استمر الباحث عبدالله بن عامر في عملية إعداد البحث المتعلق بالعدوان الإسرائيلي على اليمن عدة سنوات حتى تمكن من جمع المعلومات المهمة عن الغارات الإسرائيلية على اليمن وكذلك الانتهاك المستمر للأجواء اليمنية.

وأكد بن عامر أن العدوان الإسرائيلي كان أحد الاسباب في توجه الحمدي وسالمين نحو الوحدة وكذلك عقد مؤتمر تعز الرباعي وكل هذه الخطوات إضافة الى رفض بناء قاعدة عسكرية أمريكية في باب المندب كانت سبباً من أسباب اغتيال الرئيس الحمدي في 11 أكتوبر 1977م.

باب المندب مطمع للاحتلال الإسرائيلي

وأشار تقرير الصحيفة إلى أن الفلم تطرق إلى أسباب غارات الاحتلال على اليمن واستمرار انتهاك الطيران للأجواء اليمنية طوال العقود الماضية، لا سيما فوق أجواء الساحل الغربي وباب المندب باعتبار أن هذه المنطقة مهمة بالنسبة للكيان الصهيوني من أجل السيطرة على باب المندب، وبالتالي فهي ضمن المجال الحيوي بالنسبة له منذ سبعينيات القرن الماضي وهي الفترة التي بدأ فيها العدو في تطبيق استراتيجية خط الدفاع الثاني الهادفة الى بسط السيطرة على باب المندب.

ولفت الفيلم إلى الدور السعودي الذي عبر عن الأجندة الأمريكية في الضغط على الحمدي من أجل القبول ببناء قاعدة عسكرية في باب المندب.
هذا ويعرض الفيلم على عدة قنوات يمنية منها قناة المسيرة مساء اليوم الأربعاء ويعاد غداً الخميس.

قد يعجبك ايضا