المصدر الأول لاخبار اليمن

معهد دولي: الإمارات دولة مارقة يجب وقف تسليحها

تقرير/وكالة الصحافة اليمنية//

وصف معهد كوينسي الدولي الإمارات العربية المتحدة بأنها دولة مارقة، منتقدا التغاضي عن أن إرسال أسلحة لأبوظبي يقوض المصالح الأمنية للولايات المتحدة.

وقال الباحث ويليام هارتونج في دراسة نشرها المعهد، إنه غالبًا ما يعارض منتقدو سياسة مبيعات الأسلحة الأمريكية الصفقات المشكوك فيها استنادًا إلى تأثيرها على حقوق الإنسان والأضرار المدنية ، وهم محقون في ذلك.

وأضاف أنه “يجب معارضة الدمار والقمع الذي غذته عمليات نقل الولايات المتحدة لأنظمة مثل المملكة العربية السعودية والإمارات ومصر والفلبين بناءً على العواقب الإنسانية ناهيك عن التأثير على سمعة الولايات المتحدة في العالم”.

وأشار إلى أنه لا يُلاحظ في كثير من الأحيان أن المبيعات لتلك الحكومات نفسها تقوض الأمن القومي للولايات المتحدة بشكل كبير.

على سبيل المثال، كما هو مذكور في تقرير معهد كوينسي الصادر في يوليو / تموز 2020 حول المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط، فإن “البصمة العسكرية الأمريكية الكبيرة في المنطقة، جنبًا إلى جنب مع مبيعات الأسلحة الأمريكية الضخمة ودعم الأنظمة القمعية، تؤدي إلى عدم الاستقرار وتفاقم المظالم والظروف التي تهدد الولايات المتحدة.

في الواقع ، فإن مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والتي تجاوزت 100 مليار دولار على مدار العقد الماضي قد مكَّنتهما وشجعتهما على شن حرب مدمرة في اليمن أسفرت عن مقتل أكثر من ربع مليون شخص وتعريض الملايين لخطر المجاعة.

فضلا عن ذلك يقوض الدور الإقليمي لدولة الإمارات العربية المتحدة المصالح الأمريكية طويلة المدى من خلال انتهاك الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على أطراف الحرب الأهلية في ليبيا وشن ضربات الطائرات بدون طيار هناك.

أدى ذلك إلى تقويض جهود تسوية النزاع ، على حساب السلام والاستقرار في شمال إفريقيا. لكن الضرر الذي تلحقه الإمارات بأمن الولايات المتحدة لا يتوقف عند هذا الحد.

لاحظ جون هوفمان طالب دكتوراه في جامعة جورج ميسون، “لقد أضر السلوك المارق لدولة الإمارات بمصالح الولايات المتحدة ليس فقط داخل الشرق الأوسط ولكن في الداخل أيضًا”.

إذا كانت هذه تصرفات حليف، فمن يحتاج إلى أعداء؟ ولماذا يتم ضخ مليارات الدولارات من الأسلحة لدعم مثل هذا النظام ، وهي خطوة تمكنه فقط من سلوكه المتهور وتشكل تأييدًا لسلوكه؟

إن الاعتراف بالعواقب الأمنية لمبيعات الأسلحة الجامحة للأنظمة القمعية ، إلى جانب الاهتمام بحقوق الإنسان والأضرار التي تلحق بالمدنيين ، يمكن أن يعكس الاتجاه طويل الأمد لإلقاء حقوق الإنسان في البحر في اتخاذ قرارات بيع الأسلحة.

يجب أن يكون دور مبيعات الأسلحة للأنظمة القمعية في الإضرار بأمن الولايات المتحدة الشغل الشاغل لتوجيه إدارة بايدن القادم لنقل الأسلحة التقليدية.

تحتاج الوثيقة ، التي تهدف إلى توجيه عملية صنع القرار بشأن نقل الأسلحة في الولايات المتحدة ، إلى التأكيد على الجوانب السلبية المتعددة لتسليح الحكومات الاستبدادية والعدوانية بدلاً من التعامل مع حقوق الإنسان كفئة منفصلة مع عدم وجود عواقب إضافية تتجاوز الحاجة الملحة ، ولكن غالبًا ما يتم تجاهلها ، التوقف عن إلحاق ضرر جسيم بالمدنيين.

إذا قامت الإدارة الأمريكية بذلك واتبعت تصريحاتها، فيمكنها المساعدة في جعل العالم مكانًا أكثر أمانًا، وخدمة المصالح الأمنية الأمريكية في هذه العملية.

قد يعجبك ايضا