المصدر الأول لاخبار اليمن

مدير شركة إنتاج بذور البطاطس يدعو إلى الحد من استيراد البذور

ذمار // وكالة الصحافة اليمنية //

 

دعا مدير عام الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس المهندس همدان بن زيد الأكوع، الجهات المعنية إلى تخفيض استيراد بذور البطاطس، واصفا بعض مستوردي البذور بـ”اللوبي”.

 

وقال الأكوع: “إن لوبي استيراد بذور البطاطس لاهم لهم سوى تحقيق مصالحهم الشخصية ومحاربة الإنتاج المحلي ليبقى السوق مفتوحا أمام الاستيراد والاستهلاك بصورة مستمرة”، مبينا أن مضاعفة الإنتاج المحلي جزء من معركة تحقيق الأمن الغذائي وصولا للاكتفاء الذاتي.

 

واضاف أن تحقيق الاكتفاء الذاتي في بذور البطاطس بحاجة لقرارات واجراءات صارمة من وزارة الزراعة لتخفيض فاتورة الاستيراد بما ينسجم مع التوجه العام للرؤية الوطنية خلال  ٢٠٢٠ – ٢٠٢٥م في تحقيق الاكتفاء الذاتي من البذور.

 

وأعتبر الأكوع الاستمرار في استيراد بذور البطاطس من أبرز التحديات الراهنة التي تقف عائقا أمام تحقيق الاكتفاء الذاتي من البذور المحلية، مؤكدا أن بعض التشريعات القانونية تخدم الاستيراد وبحاجة للتعديل لتكون في خدمة توسع الإنتاج المحلي.

 

وأوضح أن شركة إنتاج بذور البطاطس  مثلث أحد اعمدة الغذاء للمواطنين بنسبة ٨٥% في توفير محصول البطاطس الذي يعتبر المصدر الثالث للغذاء خلال السنوات الماضية من الحرب والحصار، مفيدا بأن الشركة تنتج ما يزيد عن 5500 طن من البذور وتعمل على توفيرها للمزارعين الذين يتكفلون بإنتاج أكثر من 300 ألف طن من المحصول في السنة.

 

وأفاد الأكوع أن الشركة تنتج ما بين ٣٥٠٠ – ٤٠٠٠ ألف طن من البذور سنويا، بهدف التقليل من فاتورة الاستيراد ومضاعفة الإنتاج المحلي بمساحة زراعية تزيد عن 200 هكتار بواقع إنتاج 15 طن للهكتار الواحد، وتوفير أكثر من 6 آلاف فرصة عمل، مشيرا إلى توسع زراعة البطاطس في الجوف وريمة وأجزاء واسعة من محافظة إب خلال الأربع السنوات الماضية التي شكلت عاملا مهما في زيادة إنتاج البذور.

 

ولفت الأكوع إلى أن الشركة حققت نسبة ٣٠ – ٤٠ % من الاحتياج الفعلي للبذور خلال سنوات الحرب  والحصار على اليمن، من خلال التعاقد مع ما يقارب ٣٧٠ مزارعا في مختلف المناطق على إكثار البذور ورفدهم بالبذور والمدخلات الزراعية والأسمدة الكيماوية والعضوية  المخمرة والمجهزة والمبيدات، بالإضافة إلى الدعم الفني والإرشاد الزراعي منذ بداية اختيار الأرض وصولا لموسم الحصاد.

 

وطالب مدير الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس القيادة الثورية والسياسية ووزارة الزراعة النظر بعين الاعتبار لإعفاء محصول البطاطس من رسوم الضرائب بكل أنواعها التي تشكل عبئ على المزارع والقطاع الزراعي.

 

 

قد يعجبك ايضا