المصدر الأول لاخبار اليمن

حملة واسعة لمقاطعة مؤتمر طبي في دبي

متابعات/وكالة الصحافة اليمنية//

 

طالبت فعاليات مقاطعة إسرائيل الأطباء والنقابات العربية بمقاطعة مؤتمر طبي سينظّم في دبي في دولة الإمارات، الشهر المقبل بعد تأكد مشاركة شركات إسرائيلية.

وتفاعلت تلك المجموعات ومغردون مع دعوة مقاطعة مؤتمر “ايديك دبي 2022” الدولي لطب الأسنان والذي سيقام بدبي، في الأول من شباط/فبراير المقبل، ويستمر على مدار ثلاثة أيام، عبر وسم (هاشتاغ) “التطبيع خيانة”.

وحثت حملة “حركة مقاطعة إسرائيل” جميع أطباء وطبيبات الأسنان العرب ونقاباتهم وروابطهم، وشركات المستلزمات الخاصة بطب الأسنان، على مقاطعة مؤتمر إيدك/دبي 2022 وذلك بسبب مشاركات إسرائيلية في فعاليات المعرض

وقالت الحملة إنه “لا يُمكن تفسير هذه المشاركات الإسرائيلية بمعزل عن السياق السياسي العام الذي تتصدّر فيه حكومة دولة الإمارات محاولات فرض العدو الإسرائيلي كواقعٍ وككيان طبيعي في المنطقة، بينما لا تزال الشعوب العربية بغالبيتها الساحقة تعتبر إسرائيل عدوّها الأول وفلسطين قضيّتها المركزية”.

وأضافت أنه “من خلال إقحامه شركات إسرائيلية في مؤتمر يقام على أرض عربية، يكون مؤتمر إيدك لطب الأسنان لا يؤذي نضال شعبنا من أجل حقوقه غير القابلة للتصرف فحسب، إنما يؤذي أخلاقيات مهنة الطب ذاتها، عبر شرعنة نظام استعماري عنصري تحت غطاء طبي”.

وفي السياق طالب “ائتلاف الخليج ضد التطبيع”، عبر موقع “تويتر”، الشركات والهيئات الخليجية المشاركة بالانسحاب من المعرض، بعد تأكد مشاركة وكالة حكومية إسرائيلية، تدعى “معهد إسرائيل للتصدير”.

وأرجع سبب مقاطعة المعرض الطبي، لكونه “يُروج للصناعات الإسرائيلية في شتى المجالات”.

من جهتها، أكدت “حركة مقاطعة إسرائيل”- فرع الكويت أن “مشاركة وفد من دولة الاحتلال على أرض عربية وفرضه واقعًا لا تقبله مؤسساتنا الوطنية عبر المؤتمرات الطبية والأكاديمية”.

 

فيما قالت مجموعة “شباب قطر ضد التطبيع”: “من المؤسف والمعيب أن توظف مهنة الطب ورسالتها السامية في تمرير الأجندة التطبيعية، بينما يستمر الاحتلال الصهيوني في حرمان الأسرى الفلسطينيين من أدنى متطلبات الرعاية الصحية”.

وقد أعلنت نقابة أطباء الأسنان الأردنية قرارها بمقاطعة مؤتمر إيدك/دبي بسبب المشاركات الإسرائيلية في المعرض.

ويُعد مؤتمر “إيديك” أكبر حدث متخصص في طب الأسنان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والثاني على مستوى العالم، وتحتضنه دبي سنويا منذ 25 عامًا، وفق وكالة الأنباء الإماراتية.

ويشار إلى أن الإمارات وقّعت، منتصف أيلول/سبتمبر 2020، اتفاقية إشهار تطبيع للعلاقات مع إسرائيل في احتفال بالبيت الأبيض، بمشاركة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب.

قد يعجبك ايضا