المصدر الأول لاخبار اليمن

الاحتلال الإسرائيلي يُحدد دولتين إسلاميتين للتطبيع معهما

القدس المحتلة/وكالة الصحافة اليمنية//

قال وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، “يائير لابيد”، أمس الثلاثاء، إنهم يأملون في البناء على الاتفاقات التي أبرمتها عام 2020 بوساطة أمريكية مع 4 دول إسلامية، وفي إقامة علاقات دبلوماسية مع السعودية وإندونيسيا.

وقال “لابيد”، في تصريحات لإذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن الدولة العبرية تتطلع إلى “توسيع (التطبيع) لتشمل دولا أخرى” غير الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، مضيفا: “إذا سألتني ما هي الدول المهمة التي نتطلع إليها فإن إندونيسيا واحدة منها والسعودية بالطبع، لكن هذه الأمور تستغرق وقتا”.

وأشار إلى أن “دولا أصغر”، لم يحددها، يمكن أن تطبع العلاقات معهم في العامين المقبلين.
وجاءت تصريحات “لابيد” تزامنا مع إعلان رئيس الاحتلال “إسحق هرتسوج” اعتزامه زيارة دولة الإمارات يومي 30 و31 يناير/كانون الثاني الجاري، مشيرا إلى أنه سيلتقي مع زعماء أول دولة طبعت العلاقات معهم.

وعلى الرغم من عدم وجود علاقات رسمية بين الجانبين، وافقت السعودية في 2020 على السماح للرحلات الجوية الإسرائيلية-الإماراتية بعبور أراضيها.

وعبرت طائرة الخطوط الجوية الإسرائيلية (العال)، التي كانت تقل رئيس الوزراء “نفتالي بينيت” الأجواء السعودية عندما زار أبوظبي الشهر الماضي.

وأكد مسؤولون إسرائيليون زيارة سرية قام بها رئيس زرائهم آنذاك “بنيامين نتنياهو” إلى السعودية في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2020، لكن الرياض نفتها علنا.

قد يعجبك ايضا