المصدر الأول لاخبار اليمن

إلغاء منح الاحتلال الإسرائيلي صفة مراقب في الاتحاد الأفريقي

أديس أبابا/وكالة الصحافة اليمنية//

قرر الاتحاد الأفريقي، الأحد، تعليق قرار منح الاحتلال الإسرائيلي صفة مراقب في المنظمة، وشكّل لجنة من 7 رؤساء دول، بينهم الجزائر، لدراسة الأمر.

وكشف مصدر بالخارجية الجزائرية لوكالة الأنباء الرسمية، أن قمة الاتحاد الأفريقي المقامة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، قررت تعليق قرار منح الاحتلال صفة مراقب في المنظمة.

ولفت المصدر، إلى تشكيل لجنة من 7 رؤساء دول، لدراسة المسألة.

ووفقا للمصدر، تضم اللجنة كل من الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي “ماكي سال”، والرئيس الجزائري “عبدالمحيد تبون”، ورئيس جنوب أفريقيا “سيريل رامافوزا”، ورئيس رواندا “بول كاغامي”، ورئيس الكونغو الديمقراطية “فيليكس تشيسكيدي”، والرئيس النيجيري “محمد بخاري”، ورئيس الكاميرون “بول بيا”.

وجاء هذا القرار تتويجا لمساع قادتها الجزائر من أجل إلغاء منح صفة عضو مراقب لدولة الاحتلال في الاتحاد الأفريقي.
وكانت صحيفة “جورزاليم بوست” العبرية، كشفت منذ أيام، عن نشوب ما وصفتها بـ”المعركة” داخل الاتحاد الأفريقي، بين الداعمين والمعارضين لعضوية الاحتلال في الاتحاد.

وقالت الصحيفة، إن 21 دولة عضوًا في الاتحاد الأفريقي، احتجت على هذه الخطوة.

وأضافت أن كل دولة ذات الغالبية المسلمة في أفريقيا، عارضت ذلك باستثناء المغرب وتشاد، اللتين أقامتا علاقات دبلوماسية مع الاحتلال في السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى السودان.

وأشارت الصحيفة إلى أن جنوب إفريقيا والجزائر تقودان الضغط من أجل التصويت على إزالة عضوية إسرائيل خلال اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا بحضور رؤساء الدول.

قد يعجبك ايضا