المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان: بريطاني يحصل على إذن من المحكمة العليا لملاحقة ريسي الإمارات

لندن/وكالة الصحافة اليمنية//

نشرت صحيفة “الغارديان” تقريرا أعدته ديان تيلور قالت فيه إن مواطنا بريطانيا تعرض للضرب في الإمارات حصل على قرار من المحكمة العليا لمواصلة قضيته ضد رئيس الشرطة الدولية (إنتربول) اللواء أحمد ناصر الريسي.

وقالت إن مشجع كرة القدم علي عيسى أحمد الذي زعم أنه تعرض للتعذيب وسجن ظلما في الإمارات عام 2019 عندما كان في إجازة لمشاهدة مباريات كأس الأمم الآسيوية حصل على إذن من المحكمة العليا في لندن لمتابعة قضية قانونية ضد اللواء الريسي، المتهم بالتواطؤ في تعذيبه وانتخب مديرا للمنظمة الدولية في تشرين الثاني/نوفمبر العام الماضي.

والريسي الذي عين مراقبا عاما في وزارة الداخلية عام 2015 بمهمة الإشراف على السجون، هو واحد من 6 مسؤولين إماراتيين يقاضيهم أحمد، 28 عاما، ويطالبهم بتعويضات. وفي أيار/مايو 2021 أرسل رسائل يطلب فيها تعويضات من 6 مسؤولين إلى جانب الريسي. ومنهم أيضا صقر السيف النقبي، رئيس نيابة أمن الدولة في أبو ظبي والجنرال فارس خلف المزروعي، قائد شرطة أبو ظبي والجنرال أحمد ناصر أحمد الضهري، الرجل الثاني في دائرة أمن الدولة. وقال أحمد إنه عندما كان في الإمارات تعرض للسجن ظلما وتعرض لهجوم وضرب وإهمال ما ترك آثارا جسدية ونفسية ما بين 23 كانون الثاني/يناير إلى 12 شباط/فبراير 2019.

وبدأت مشاكل أحمد عندما ارتدى قميصا يحمل شعار قطر عندما حضر مباراة بينها وبين العراق في ملعب النهيان في أبو ظبي في 22 كانون الثاني/يناير 2019. واقترب منه مسؤولون وتعرض كما يقول لإساءات عنصرية منهم وأمر بنزع القميص.
وفي اليوم التالي أوقف مرة ثانية على يد مسؤولين وقال إنه تعرض لهجوم خطير قبل احتجازه وسجنه.

ويقول أحمد إنه عندما ارتدى القميص القطري لم يكن يعرف أن ارتداءه ممنوع في الإمارات. وقال إنه تعرض لجراح خطيرة في ساعده وصدره وكسر واحد من أسنانه بعد أن لكم مسؤول وجهه. وقال إنه حرم من الطعام والماء أثناء احتجازه. ومنحت المحكمة أحمد إذنا في الشهر الماضي بالتقدم بزعمه خارج الاختصاص القضائي البريطاني. ويمثله شركة المحاماة القانونية المعروفة كارتر- راك.

قد يعجبك ايضا