المصدر الأول لاخبار اليمن

التحذير من توقف إنتاج الأوكسجين الطبي في اليمن

صنعاء/وكالة الصحافة اليمنية//

حذرت مستشفيات ومصانع الأوكسجين في اليمن، اليوم الأحد، من توقف انتاج الأوكسيجين الطبي، كاشفة عن تراجع إنتاجها إلى 45% نتيجة احتجاز التحالف لسفن الوقود.

وخلال مؤتمر صحفي لـ 13 مستشفيا لتسليط الضوء على آثار احتجاز التحالف لسفن الوقود على إنتاجية الأكسجين الطبي في اليمن، أوضح الدكتور مطهر المروني مدير عام مكتب الصحة بالعاصمة صنعاء أن المكتب تسلم رسالة منذ نحو شهر تحمل نداء استغاثة من مصانع الأوكسيجين تطالب بالحصول على الوقود، مبينا أن الوزارة لا تستطيع عمل الكثير.

واعتبر المروني أن مجلس الأمن الذي شرعن الحصار بقرار دولي 2216، هو معني بفك الحصار وإصدار قرار ملزم بذلك وإنقاذ حياة الملايين في اليمن

من جهته أشار مراد الجبري مالك مصنع أوكسجين طبي إلى المعاناة في الحصول على الوقود بكلف عالية وشركة النفط عاجزة عن تلبية طلبنا بسبب احتجاز سفنها في البحر

فيما أوضح بيان مصانع الأوكسيجين باليمن إلى أن مستوى تزود مصانع الأوكسيجين الطبي بالوقود انخفض خلال يناير وفبراير الحالي إلى 85 %، مؤكدا تراجع إنتاج الأوكسجين إلى 45% نتيجة احتجاز التحالف سفن الوقود.

وأكد البيان أن الوضع بات يشكل خطورة في أقسام العناية المركزة والأمراض التنفسية وأقسام منقذة للحياة، مشددا على أن مصانع الأوكسجين تدق ناقوس الخطر مع تراجع انتاجها من 6242 أسطوانة إلى 3433 أسطوانة أوكسجين.

وطالب البيان الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن والمنظمات الدولية الضغط لإدخال سفن الوقود ورفع الحصار وتلافي الوضع الكارثي.

قد يعجبك ايضا