المصدر الأول لاخبار اليمن

الأرصاد يطلق نصائح وإرشادات للتعامل مع الغبار أثناء التقلبات الجوية

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

وجه المركز الوطني للأرصاد الجوية خلال الساعات الماضية  ، نصائح وارشادات للمواطنين للتعامل مع الغبار أثناء التقلبات الجوية.

 

وجاء في الارشادات ما يلي:

 

  • الجلوس في المنزل وعدم الخروج إلا للضرورة خاصة مرضى الربو والأمراض التنفسية الأخرى.

  • غلق النوافذ جيداً داخل المنزل.

  • غسل الوجه والأنف والفم بشكل متكرر.

  • التمهل أثناء قيادة المركبات.

  • وضع كمامة أو فوطة مبللة على الأنف والفم مع الحرص على استبدالها باستمرار.

  • اتباع الإرشادات والنصائح الطبية لمرضى الربو والجهاز التنفسي واستخدام الأدوية وفق ارشادات الطبيب لتجنب الأزمات الربوية.

وتأتي هذه النصائح بالتزامن مع موجة الغبار التي تشهدها العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات منذ أمس الاثنين ، مصدرها شمال شرق الجزيرة العربية.

 

وكان مركز الأرصاد قد حذر في نشرته الجوية ، المواطنين خاصة كبار السن والأطفال والمرضى و سائقي المركبات في المرتفعات الجبلية والطرق الصحراوية الطويلة بأخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من الغبار واخذ الحيطة والحذر  نتيجة التدني الملحوظ في الرؤية الافقية.

 

كما حذرت بيان مصلحة الدفاع المدني بالعاصمة صنعاء آثار موجة الغبار القادمة من صحراء الربع الخالي تتعرض لها بلادنا في معظم محافظات الجمهورية.

 

 وأشار البيان ، إلى تحرك موجة غبار كثيفة واسعة الانتشار قادمة من صحراء الربع الخالي ستدخل بعد منتصف الليل في بقية المحافظات ، وتوقع توسع الموجة وتكون أكثر كثافة نتيجة لنشاط حركة الرياح باتجاه بلادنا، وما يصاحبها من تدن للرؤية الأفقية.

 

 ودعا البيان كبار السن والأطفال والمرضى ممن يعانون من الأمراض الصدرية بضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة،   وكذا سائقي المركبات بتوخي الحذر وتشغيل أضواء السيارة الأمامية والخلفية والانتظار حتى تصبح الرؤية واضحة.

قد يعجبك ايضا