المصدر الأول لاخبار اليمن

تحرك حقوقي في واشنطن لوقف انتهاكات النظام السعودي

متابعات/وكالة الصحافة اليمنية//

كشف موقع “Al-monitor “الأمريكي عن خفايا تحرك حقوقي بارز في الولايات المتحدة الأمريكية بهدف الضغط لوقف انتهاكات النظام السعودي.

وقال الموقع إن منظمة مبادرة الحرية” Freedom Initiative “في واشنطن استأجرت شركتي ضغط، في خطوة تهدف إلى وضع السعودية ومصر على أجندة المشرعين الأمريكيين.

وذكر الموقع أن الخطوة تأتي مع تزايد الإحباط بسبب تعامل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الحكومتين القمعيتين في الرياض والقاهرة، مما سيزيد الضغط على الحكومة السعودية.

وقد تعاقدت مبادرة الحرية وهي منظمة غير ربحية مقرها واشنطن وتدافع عن السجناء السياسيين في الشرق الأوسط، بأعضاء جماعات الضغط من” Baker Hostetler” و “Neale Creek” وفقًا للإفصاحات التي تم تقديمها حديثًا.

وبحسب ما جاء في الملف ، فإن منظمة “Baker Hostetler ” ستوفر “دعوة الحكومة الأمريكية للإفراج عن السجناء السياسيين في العالم العربي”.

وجاء في البيان أن أندرو كينغ من نيل كريك “سيثقف صانعي السياسة على أهمية حقوق الإنسان ، مع التركيز بشكل خاص على السجناء السياسيين الذين تم اعتقالهم خطأ”.

إن ضغط كينغ من أجل مبادرة الحرية جدير بالملاحظة، حيث كان نائب رئيس الأركان السابق للسناتور ليندسي جراهام (RS.C) يمثل السعودية ومصر سابقًا.

وكانت السعودية ومصر كثفتا من تعاقدهما مع جماعات الضغط بعد توقع فوز بايدن عام 2020 استقبالًا أكثر برودة لهما في واشنطن.

وقّعت وزارة الخارجية المصرية على عقد براونشتاين حياة فاربر شك ، صاحب القوة المؤثرة في اللوبي، بمبلغ 65 ألف دولار شهريًا ، ويتم تمثيل القاهرة والرياض الآن من قبل إد رويس من براونشتاين ، الرئيس الجمهوري السابق للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب.

وقالت المديرة التنفيذية لمبادرة الحرية أندريا براسو عن جهود الضغط التي تمارسها منظمتها: “جزء من استراتيجيتنا هو أن نقول إننا نتمتع بإمكانية الوصول إلى تلك الأدوات نفسها”.

وأضافت: “ليس فقط عدد الاجتماعات التي تحصل عليها، إنها الرسالة، لكن يمكننا أن نلعب لعبة عقد الاجتماعات”.

ومنذ توليه منصبه، تعرض الرئيس جو بايدن لانتقادات من دعاة حقوق الإنسان وبعض أعضاء الكونجرس لاستمرار مبيعات الأسلحة إلى البلدين ، وفي حالة مصر، الإفراج عن المساعدة الأمنية التي فرض الكونجرس قيودًا عليها بسبب حقوق الانسان.

لقد اضطرت الإدارة إلى الموازنة بين وعد حملتها الانتخابية بسياسة خارجية قائمة على حقوق الإنسان والمخاوف الاستراتيجية في الشرق الأوسط ، والتي اعتمدت الولايات المتحدة على مصر كوسيط لها بين الاحتلال الإسرائيلي وحماس و السعودية لإنهاء الحرب في اليمن.

قالت براسو: “نحاول التحدث إليهم باستخدام لغة يفهمونها، باستخدام محاورين يعرفونهم، حقوق الإنسان والدفاع عن السجناء السياسيين هي قضية غير حزبية ، لكننا نعيش في بيئة حزبية مستقطبة ، لذلك في بعض الأحيان يمكن تصورها على هذا النحو”.

وتأتي التعيينات في الوقت الذي يستعد فيه نشطاء حقوق الإنسان لخسارة العديد من المدافعين الرئيسيين في الكونجرس.

قد يعجبك ايضا