المصدر الأول لاخبار اليمن

عضوة الكونغرس إلهان عمر تصف زيارة بايدن المخططة للرياض بـ “غير أخلاقية”

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

وصفت عضوة الكونغرس إلهان عمر أي زيارة للرئيس بايدن إلى السعودية بـ ” غير الأخلاقية” مشيرة بحسب ما نقله موقع “ميدل ايست مونيتور” الأمريكي اليوم الثلاثاء إلى أنه لا ينبغي تعزيز علاقة الولايات المتحدة بالسعودية التي تتسبب حاليًا في أسوأ أزمة إنسانية على كوكب الأرض في اليمن.

وأضافت “اليمنيون قد لا يكونون مهمين للبعض من الناحية الجيوسياسية ، لكن ينبغي لإنسانيتهم. هذا عمل غير أخلاقي إلى حد بعيد.”
وكانت تقارير قد تحدثت عن زيارة مخططة للرئيس الأمريكي بايدن إلى الرياض، الأمر الذي أثار انتقادات حادة، حيث من المتوقع أن يكون إقناع الرياض بزيادة إنتاج النفط هو سبب الزيارة.
وقال التقرير إنه باعتبار السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم، فإن المملكة في وضع مثالي لتعويض النقص في إي انقطاع للإمدادات إذا تحركت الدول الغربية لتوسيع مقاطعتها لروسيا للنفط والغاز.

الرئيس الأمريكي بايدن مع ولي العهد السعودي بن سلمان

وروسيا ، إحدى أكبر الدول المنتجة للنفط وعضو في أوبك + ، كما أنها ثاني أكبر مصدر للخام بعد السعودية. على الرغم من أن أوروبا تعتمد بشكل كبير على موسكو في النفط الخام والغاز الطبيعي؛ إلا أن هناك محادثات حول تمديد العقوبات إلى حيث يمكن أن تضر روسيا أكثر بعد هجوم موسكو على أوكرانيا.

ولفت التقرير إلى تواجد مسؤولين أمريكيين في فنزويلا نهاية الأسبوع لإجراء مناقشات رفيعة المستوى بين البلدين منذ سنوات، للقاء حكومة الرئيس نيكولاس مادورو، الذي قطعت أمريكا علاقته معه في 2019م، فيما يدعم الرئيس الفنزويلي نظيره الرئيس بوتين في الحرب الراهنة.

حقل نفطي

وأوضح التقرير أنه إذا اتخذت الولايات المتحدة منعطفًا مماثلًا، فستكون هذه أول رحلة يقوم بها الرئيس بايدن إلى الرياض ، مما يمثل تحولًا كبيرًا في موقفه تجاه الدولة الخليجية، خاصة بعد وصفه للسعودية بأنها “منبوذة” في وقت مبكر من ولايته.

رفض سعودي

في الشهر الماضي بدا أن السعوديين رفضوا نداء الرئيس الأمريكي لزيادة إنتاج النفط في محاولة لخفض الأسعار المرتفعة والتضخم. جاء الازدراء الواضح بعد مكالمة رفيعة المستوى بين بايدن والملك سلمان ، أكد خلالها الرئيس من جديد “التزام الولايات المتحدة بدعم” المملكة ضد الهجمات الانتقامية من قبل القوات المسلحة اليمنية.

قد يعجبك ايضا