المصدر الأول لاخبار اليمن

روسيا تعلن سيطرتها الكاملة على مدينة خيرسون الأوكرانية

متابعات/وكالة الصحافة اليمنية//

نقلت وكالات أنباء ووسائل إعلام روسية صباح الثلاثاء، 15 مارس 2022، عن المتحدث باسم وزارة الدفاع إيجور كوناشينوف، أن القوات الروسية سيطرت على كامل أراضي مقاطعة خيرسون، جنوبي أوكرانيا، في وقت حذرت فيه جهات أوكرانية وبريطانية من عزم موسكو إعلان جمهورية انفصالية جديدة هناك، على غرار جمهورَّيتي لوغانسك ودونيتسك.

من جهة أخرى، نقلت وكالة إنترفاكس عن الوزارة أن القوات الروسية أسقطت ست طائرات مسيّرة من طراز بيرقدار TB2، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

لكن هذه الأنباء لم يتسنّ التحقق من صحتها بعد من مصادر مستقلة، حسب “رويترز”.

وكانت وكالة الأنباء الأوكرانية نقلت الإثنين، 14 مارس2022، عن عمدة خيرسون، أن المدينة تعاني من “نفاد في الغذاء والدواء والمحروقات، ولا وجود لممر إنساني”.

وشهدت هذه المدينة في الآونة الأخيرة اشتباكات مشتعلة وقتال شوارع، بينما كانت القوات الروسية تشهد تقدماً متزايداً مع مرور الوقت.

على صعيد آخر، كان مسؤولون أوكرانيون، على رأسهم الرئيس فولوديمير زيلينسكي، حذَّروا من إقدام موسكو على إعلان جمهورية منفصلة في خيرسون، على غرار جارتيها الجنوبيتين دونيتسك ولوغانسك.

وهو الأمر الذي حذَّرت منه وزارة الدفاع البريطانية صباح الثلاثاء، مشيرة إلى أن روسيا قد تُجري استفتاء في خيرسون باعتبارها جمهورية منفصلة.

يُذكر أن روسيا أطلقت في 24 فبراير2022، عملية عسكرية بأوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.​​​​​​

قد يعجبك ايضا