المصدر الأول لاخبار اليمن

معهد أمريكي: هل يمكن تعلم أي شيء من اليمن لتقصي الحقائق في أوكرانيا؟

 

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

 

 

قال الكاتب الحقوقي تشارلز جارواي إنه في الـ 4 من مارس الجاري، صوت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على تشكيل لجنة للتحقيق في “جميع الانتهاكات والتجاوزات المزعومة لحقوق الإنسان وانتهاكات القانون الإنساني الدولي ، والجرائم ذات الصلة في سياق الحرب بين روسيا و أوكرانيا.

وتابع الكاتب في التحليل الذي نشره معهد “ليبر ويست بوينت” هذا يثير تساؤلات حول التداخل بين قانون حقوق الإنسان وقانون النزاعات المسلحة، لقد تمت مواجهة مثل هذه الأسئلة من قبل ، ليس أقلها في اليمن ، وقد يكون من المفيد النظر إلى تلك التجربة لمعرفة ما إذا كان يمكن استخلاص أي دروس منها والتي قد تكون مفيدة للجنة التحقيق في أوكرانيا.

تجربة تقصي الحقائق في اليمن

وواصل التحليل: في 29 سبتمبر / أيلول 2017 ، قرر مجلس حقوق الإنسان ، بعد عدة سنوات من النقاش حول الأزمة المتنامية في اليمن ، التدخل ببعثة لتقصي الحقائق. قوبلت هذه الخطوة بمقاومة شديدة من قبل بعض الدول العربية ، وكان الحل الوسط هو إنشاء “فريق من الخبراء البارزين” (GEE) ، الذي سيرفع تقاريره مباشرة إلى المفوض السامي لحقوق الإنسان مع تقديم التقرير الأول في سبتمبر 2018.

الحرب في أوكرانيا

كانت الولاية ، كما هو الحال في أوكرانيا ، واسعة وتطلبت من الفريق إجراء “فحص شامل لجميع الانتهاكات والتجاوزات المزعومة لحقوق الإنسان الدولية وغيرها من مجالات القانون الدولي المناسبة والقابلة للتطبيق التي ارتكبت في اليمن منذ بداية الحرب.
ونوه الكاتب إلى أنه في ضوء الأعمال العدائية تجاه اليمن من قبل التحالف، فقد تطلب ذلك فحص قانون النزاع المسلح وإلى حد ما علاقته بالقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأشار التقرير إلى أن بعثة واحدة على الأقل لتقصي الحقائق واجهت صعوبات عند استخلاص النتائج من النظر إلى جانب واحد فقط، وهي بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق بشأن النزاع في غزة، حيث سعت تلك البعثة إلى استخلاص استنتاجات من نتائج الهجمات ، ولكن بعد المعلومات التي نشرها الاحتلال لاحقًا ، والتي رفضت التعاون مع البعثة ، صرح ريتشارد غولدستون ، الذي ترأس البعثة ، أنه “إذا كنت أعرف ما أعرفه الآن ، تقرير غولدستون كان يمكن أن يكون وثيقة مختلفة تمامًا “.

صعوبات لجنة الخبراء في اليمن

وعاد الكاتب للتطرق إلى عمل لجنة الخبراء البارزين في اليمن مع الأمور من زاوية مختلفة مع التركيز بشكل أكبر على المادة 57 من البروتوكول الإضافي الأول التي تتطلب في إدارة العمليات العسكرية “توخي الحذر المستمر لتجنيب المدنيين والأعيان المدنية”. في تقريرهم الأول ، على الرغم من عدم وجود معلومات مفصلة عن الاستهداف بشأن الضربات الفردية.
وأردف: لسوء الحظ ، لأسباب بيروقراطية ، لم يتمكن فريق الخبراء البارزين في اليمن من نشر تحليلهم القانوني المفصل في وقت تقريرهم الأول. كان يجب انتظار التقرير الثاني وورقة غرفة الاجتماعات المصاحبة في عام 2019. خصصت تلك الورقة قسمًا للمبادئ القانونية المعمول بها ، ولا سيما القانون المستهدف (الفقرات 61-80). حددت بالتفصيل مبادئ التمييز والتناسب وتناولت كذلك الاحتياطات في الهجوم واستخدام الأسلحة. وأكدت المجموعة في التقرير نفسه أن الضربات الجوية “أثارت مخاوف بشأن تحديد الأهداف العسكرية واحترام مبادئ التناسب والاحتياطات في الهجوم” (الفقرة 30).

طفلة يمنية تتعرض لشظايا من غارات التحالف

في عام 2020 أشارت المجموعة في تقريرها إلى أنه “إذا تم التأكيد على أن التحالف كان يوجه هجمات ضد أهداف عسكرية مشروعة في بعض هذه الضربات الجوية ، فإن حجم الخسائر المدنية التي كان يمكن توقعها يثير تساؤلات مهمة حول تناسب الهجمات وما إذا تم اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة في الهجوم “(الفقرة 31).

معلومات الاستهداف

وختم الكاتب تحليله بالقول إن مفوضية أوكرانيا ستواجه صعوبات مماثلة، في حين أن اللجنة قد تتمكن من الوصول إلى الأرض – على الرغم من أنه لا يمكن ضمان ذلك كما وجد فريق الخبراء البارزين في اليمن – فمن غير المرجح أن يتم منح الوصول إلى معلومات الاستهداف.
ومع ذلك ، هذا ليس بالضرورة كارثيًا كما أظهر فريق الخبراء البارزين في اليمن. من خلال التركيز على الأنماط بدلاً من الضربات الفردية ، لا يزال من الممكن التوصل إلى استنتاجات بناءً على الحقائق التي كشفت عنها تلك الأنماط. وهذا النهج يمكّن اللجنة أيضا من تقديم صورة أوسع لأثر الصراع على حياة الشعب الأوكراني ، وهذا في حد ذاته جزء ضروري من الاستجابة الأوسع للأزمة.

قد يعجبك ايضا