المصدر الأول لاخبار اليمن

 موقع أمريكي: على أمريكا الالتزام الجاد بإنهاء الحرب على اليمن

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

 قالت ناشطة السلام كاثي كيلي اليوم الثلاثاء، في مقال نشره موقع ” commondreams” وترجمته “وكالة الصحافة اليمنية” إن الحصار والقصف المروعان على اليمن يدخل عامه الثامن.

وتابعت: كان هدف الأمم المتحدة هو جمع أكثر من 4.2 مليار دولار لشعب اليمن الذي مزقته الحرب بحلول 15 مارس. ولكن عندما انقضى هذا الموعد النهائي ، لم يكن هناك سوى 1.3 مليار دولار.

 وتطرقت الكاتبة إلى تصريح الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين يان إيغلاند الذي قال فيه: “أشعر بخيبة أمل كبيرة”. “شعب اليمن بحاجة إلى نفس المستوى من الدعم والتضامن الذي شهدناه لشعب أوكرانيا”، ستؤثر الأزمة في أوروبا بشكل كبير على وصول  الغذاء والوقود إلى اليمنيين مما يجعل الوضع المتردي بالفعل أسوأ “.

وأشارت كاثي إلى أن الحصار المفروض على اليمن، أدى إلى توقف الواردات الأساسية اللازمة للحياة اليومية ، مما أجبر الشعب اليمني على الاعتماد على مجموعات الإغاثة من أجل البقاء.

مع استيراد اليمن لأكثر من 35٪ من قمحها من روسيا وأوكرانيا ، سيؤدي انقطاع إمدادات القمح إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

قال بشير الصلوي، المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن: “منذ بداية الصراع في أوكرانيا ، شهدنا ارتفاعًا حادًا في أسعار المواد الغذائية بأكثر من 150 %”. “ملايين العائلات اليمنية لا تعرف كيف تحصل على وجبتها التالية.”

ونوهت إلى أن الحصار والقصف أدى إلى مقتل 377 ألف شخص بنهاية العام 2021م.

ولفتت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تواصل توفير قطع غيار لطائرات التحالف السعودي / الإماراتي ، إلى جانب الصيانة والتدفق المستمر للأسلحة، وبدون هذا الدعم ، لا يمكن للسعوديين مواصلة هجماتهم الجوية القاتلة.

وأوضحت بالقول إنه بدلًا من إدانة الفظائع التي ارتكبتها السعودية والإمارات في اليمن بشكل مأساوي، تتقرب أمريكا من قادة هذه الدول، مع تعطل العقوبات المفروضة على روسيا ومبيعات النفط على مستوى العالم، حيث تريد أمريكا الاعتماد على إنتاج السعودية والإمارات النفطي، فيما ترغب الرياض وأبو ظبي بحماية أمريكية ضد هجمات اليمن ردا على استمرار الحرب.

وأضافت الكاتبة: أن جماعات حقوق الإنسان شجبت ما تقوم به دول التحالف من قصف للطرق ومصايد الأسماك ومرافق الصرف الصحي والأعراس والجنازات وحتى حافلات المدارس الخاصة بالأطفال، كما أدانت الهجوم الأخير على مركز احتجاز في محافظة صعدة.

وأردفت : يسعى نواب الولايات المتحدة براميلا جايابال من واشنطن وبيتر دي فازيو من ولاية أوريغون ، وكلاهما ديمقراطيان ، الآن للحصول على رعاة لحل سلطات حرب اليمن. ويطالب الكونجرس بقطع الدعم العسكري للحرب التي تشنها السعودية والإمارات على اليمن.

وختمت كاثي كيلي بالقول إنه يحق للشعب الأمريكي الإصرار على أن سياسة بلادها يجب أن تستند إلى احترام حقوق الإنسان والمشاركة العادلة، والالتزام الجاد بإنهاء جميع الحروب.

 يجب أن نحث الكونجرس على استخدام نفوذه لمنع استمرار القصف الجوي لليمن ورعاية قرار جايابال ودي فازيو القادم.

كما يمكننا أيضًا استدعاء التواضع والشجاعة للاعتراف بالهجمات الأمريكية ضد المدنيين اليمنيين ، وتقديم تعويضات وإصلاح الأنظمة المروعة التي تدعم نزعتنا العسكرية الجامحة.

قد يعجبك ايضا