المصدر الأول لاخبار اليمن

وثائق مسربة تكشف تفاصيل احتضان الإمارات أخطر عصابة إجرامية بإيرلندا

دبلن/وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت وثائق مسربة تفاصيل استضافة الإمارات عصابة “كيناهان” التي تعد الأخطر فى أيرلندا، وذلك بعد أيام من فرض الخزانة الأمريكية عقوبات على زعمائها من بينهم “دانيال كيناهان” الذي انتقل للعيش والعمل فى دبي منذ 2016.

الوثائق نشرت ضمن تحقيق لصحيفة “آيريش تايمز” الأيرلندية، كشف تفاصيل عمل عصابة “كيناهان” الايرلندية للجريمة المنظمة داخل الإمارات، وموقف السلطات الإماراتية من أنشطتها.

وذكرت الصحيفة أنه بعد محاولة فاشلة من قبل عصابة “هتش” الإجرامية؛ لقتل “دانيال كيناهان” في فندق ريجنسي في دبلن في 5 فبراير/شباط 2016، انتقل الأخوان دانيال (44) وكريستوفر (41) من جنوب إسبانيا إلى دبي، التي يقيم فيها والدهم كريستوفر الأب (66).

ووفق الوثائق، فقد حصلت عائلة “كيناهان” على إذن من السلطات في دبي لتأسيس شركة عالمية باسم “هزيم” لتصدير واستيراد السلع الزراعية في منطقة خاصة مُعفاة من الضرائب.

جاء ذلك على الرغم من أن السلطات الإماراتية كانت تعلم أن من ضمن المساهمين الأخوين “دانيال” و”كريستوفر”، واعتبرت مراجعة الفحص والتقييم التي أجرتها سلطات دبي أن الأخوين “كيناهان” من “منخفضي المخاطر”.

وأشارت الوثائق إلى أن الأخوين استأجرا لمدة سنة كاملة مدفوعة مقدما بدءًا من 1 مارس/آذار 2016، شقة (127 متر) مكونة من غرفتي نوم في الطابق الـ14 من مبنى “إيريس بلو” السكني الفاخر المكون من 33 طابقًا في دبي،

وفي أكتوبر/ تشرين الأول، أي قبل شهرين من عملية التقييم، أظهرت نتائج تحقيق عابر للحدود أجرته منظمة “ترانس كرايم” (مقرها ميلانو) بالتعاون من منظمة “آن غاردا سيتشانا” وتمويل من المفوضية الأوروبية، أن عصابة كيناهان للجريمة المنظمة أنشأت أكثر من 200 شركة في 20 دولة كجزء من أنشطتها الإجرامية.

ووفق التحقيق المذكور، فإن “كيناهان” تبنّت “القاعدة الذهبية للمافيا” المتمثلة فى استخدام شركات الأغذية كواجهة لنقل المخدرات عبر الحدود.

وذكرت الصحيفة الأيرلندية أن استخدام عصابة كيناهان لشركات الأغذية لتهريب المخدرات معروفاً لدى “آن غاردا سيتشانا”، فبعد مصادرة حشيش بقيمة 10.5 ملايين يورو في عدد من المواقع في مقاطعة كيلدير في فبراير/شباط 2008، قادت التحقيقات إلى سلسلة من شركات الأغذية الصغيرة التي كانت تستورد المواد الغذائية من إسبانيا.

ومن خلال العمل مع الشرطة في ولايات قضائية أخرى، اكتشفت “غاردا” أنه تم استخدام شبكة استيراد لتصدير المواد الغذائية لتهريب المخدرات إلى أيرلندا والمملكة المتحدة وأماكن أخرى، وبلغت التحقيقات ذروتها في سلسلة من المداهمات المنسقة في سنة 2010 استهدفت مجموعة كيناهان في بلدان في جميع أنحاء أوروبا وكذلك في البرازيل.

ووفق الصحيفة الأيرلندية، فقد تم تقديم طلب في سنة 2016 إلى “مركز دبي للسلع المتعددة” لفتح فرع لشركة “هزيم” في المنطقة المُعفاة من الضرائب من قِبل “سرفراز علي رياست علي”، وهو مواطن باكستاني مقيم في دبي كان قد حصل على توكيل رسمي في وقت سابق من ذلك الشهر من قبل الأخوين كيناهان لإدارتها نيابة عنهم.

قد يعجبك ايضا