المصدر الأول لاخبار اليمن

 57 انتهاكا للعدو الإسرائيلي لحرية الإعلام في فلسطين خلال أبريل

القدس المحتلة/وكالة الصحافة اليمنية//

قالت لجنة حقوقية عربية، الأحد، إن العدو الإسرائيلي ارتكبت 57 انتهاكا بحق الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية المُحتلّة، خلال شهر أبريل/نيسان الماضي.

جاء ذلك في تقرير صدر عن “لجنة دعم الصحفيين” (مستقلة مقرها بيروت وتهتم بشؤون الصحفيين العرب).

وأضافت اللجنة: “قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل انتهاكاتها المتعمّدة للصحفيين والإعلاميين، رغم القوانين والمواثيق الدولية التي تكفل حماية الحق في حرية الرأي والتعبير”.

ورصدت اللجنة “اعتقال واحتجاز واستدعاء 11 صحفيا، وتمديد اعتقال وإصدار حكم بالاعتقال الإداري لأربعة صحفيين، وتكثيف التحقيق مع 4 صحفيين مُعتقَلين”.

ووثّقت تعرَض أكثر من “13 صحفيا في الضفة والقدس، للاعتداء والاستهداف بالرصاص الحي والمطاطي والقنابل السامة، وغاز الفلفل، والركل والدفع خلال تغطيتهم لاعتداءات الاحتلال على المواطنين ومنع المصلين من دخول الأقصى”.

وسجّلت اللجنة منع “قوات الاحتلال لـ13 صحفيا من التغطية، فضلا عن تحطيم معدات وبطاقات هوية لـ7 صحفيين”. وأضافت اللجنة: “اقتحم الجيش منزل صحفي واحد، بينما تعرضت صحفيتان لتهديد بالقتل والتشويه واتهامهما ببث الأخبار الكاذبة”.

وبيّنت اللجنة أن “قوات الاحتلال أبعدت صحفيا عن المسجد الأقصى لمدة 7 أيام، فينما فرضت الحبس المنزلي بحق صحفية”.

وإلى جانب ذلك، وثّقت اللجنة أكثر من 49 انتهاكا مارستها مواقع التواصل الاجتماعي، بحق صفحات وحسابات صحفيين وإعلاميين، في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني.

قد يعجبك ايضا