المصدر الأول لاخبار اليمن

حملة شعبية تطالب الأمم المتحدة الضغط على التحالف لفتح مطاري الريان والغيضة

تقرير / وكالة الصحافة اليمنية //

 

دشن ناشطو المحافظات الجنوبية على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الأثنين حملة تطالب الأمم المتحدة بالضغط على التحالف لفتح مطاري الريان في حضرموت والغيضة في محافظة المهرة.

 

ووصف الناشطون استمرار إغلاق مطار الريان في مدينة المكلا عاصمة حضرموت من قبل الإمارات التي حولته إلى قاعدة عسكرية بـ” الوقاحة وقلة الحياء”، وفق تغريدات رصدتها “وكالة الصحافة اليمنية”.

 

وأعتبر المستشار القانوني ـ رئيس نادي إنصاف القانوني، عضو منظمة العفو الدولية عبدالله بادبيان، استمرار إغلاق مطار الريان بالأمر”غير المنطقي والإنساني مهما كانت الدواعي والمبررات”.

 

في حين تساءلت الناشطة شفاء الناصر بعد افتتاح مطار صنعاء بالقول: “ماذا بشأن ملف مطار الريان المغلق أمام الرحلات الداخلية والدولية منذ 6 سنوات، هل سيتم فتح المطار لتكتمل الفرحة وتنتهي معاناة السفر الى سيئون، أم سيظل ملف فتح مطار الريان حكرا بيد الإمارات وليس من صلاحية الحكومة والمجلس القيادي”.

 

فيما أكدت الناشطة هديل القاضي أن التحالف يغلق مطار الريان أمام الرحلات الدولية منذ العام 2016، مضيفة أن المواطنون وخاصة المرضى وكبار السن يتكبدون عناء السفر إلى سيئون وعدن.

 

من جهته أشار نائف النهدي إلى أن “فتح مطار الريان حق من حقوق الحضارم”. على حد تعبيره.

 

وقال الناشط أحمد العواضي :”لن يفتح مطار الريان ولا مطار الغيضة ولا ميناء بلحاف إلا إذا توحد اليمنيين على قلب رجل واحد، وتركوا عبادة المال المدنس والعمالة والخيانة وجعلوا مصلحة اليمن وكرامة الإنسان اليمني فوق كل اعتبار”.

 

كما دعا الناشط محمد سيف الجلال في تغريدة  أبناء المهرة إلى التظاهر السلمي امام مطار الغيضة تعبيرا عن رفض التواجد الاجنبي، والمطالبة بفتح المطار.

 

وكان قد كشف رئيس اعتصام المهرة المناهض للاحتلال الاجنبي الشيخ علي الحريزي الأسبوع الماضي، استمرار بريطانيا في بناء القاعدة العسكرية في مطار الغيضة.

وفرض التحالف سيطرته العسكرية على مطار الغيضة الواقع على بحر العرب، والبعيد عن المواجهات نهاية العام 2017م، ليتحول المطار إلى قاعدة عسكرية بريطانية أمريكية وإسرائيلية مشتركة، بالإضافة  إلى تحويل مطار الريان في مدينة المكلا إلى قاعدة عسكرية للتحالف.

وكان التحالف قد أدعى نهاية فبراير الماضي إلى مطار الغيضة عبر تحريك طائرة اليمنية باسم “إعادة افتتاح المطار” إلا أنه لم تصل أي رحلة مدنية بعدها إلى مطار الغيضة حتى اليوم .

 

قد يعجبك ايضا