المصدر الأول لاخبار اليمن

(بالصور ) إعصار “ماكانو” يضرب سقطرى بشدة

خاص: وكالة الصحافة اليمنية ضرب اليوم الأربعاء اعصار “ماكانو” سواحل جزيرة سقطرى مما أدى إلى فقد أربعة أشخاص كانوا على متن سفينة تسبب الاعصار في غرقها قبالة مدينة حديبو عاصمة محافظة سقطرى اليمنية. وقالت مصادر محلية لوكالة الصحافة اليمنية أن ثلاث سفن غرقت بسبب الاعصار منهما سفينتين غرقتا احداهما قبالة سواحل سقطرى والثانية شرقي سواحل […]

خاص: وكالة الصحافة اليمنية

ضرب اليوم الأربعاء اعصار “ماكانو” سواحل جزيرة سقطرى مما أدى إلى فقد أربعة أشخاص كانوا على متن سفينة تسبب الاعصار في غرقها قبالة مدينة حديبو عاصمة محافظة سقطرى اليمنية.
وقالت مصادر محلية لوكالة الصحافة اليمنية أن ثلاث سفن غرقت بسبب الاعصار منهما سفينتين غرقتا احداهما قبالة سواحل سقطرى والثانية شرقي سواحل حديبو.
وأكدت المصادر نجاة اربعة من طاقم السفينة التي غرقت قبالة حديبو وفقدان 16 شخص.
وبحسب غرفة العمليات في سقطرى فإن فرق الانقاذ آوت اكثر من ثلاثين أسرة في مدينة حديبو نتيجة الفيضانات، مشيرة إلى أنه تم تسجيل حالة فقدان لشخصين إثر جرف سيارتهما شرق مدينة حديبو.
وفي تقرير لوكالة “الأسوشيتد برس” الأمريكية قال خبراء الأرصاد الجوية في دائرة الأرصاد الجوية في الهند اليوم أن إعصار ماكانو سيشتد إلى ما وصفوه بأنه “عاصفة عصيبة شديدة جدا”.وبحسب الوكالة الدولية يقول الخبراء: “إن الإعصار الآن على بعد 670 كيلو مترا (415 ميلا) قبالة ساحل صلالة، وهي مدينة عمانية جنوبية بالقرب من حدود السلطنة مع الجمهورية اليمن، حيث تصل سرعة الرياح إلى 180 كيلومترا في الساعة”..محذرين من أنها قد تتسبب في فيضانات وأضرار في المنازل.وقال الخبراء أن اليمن ستعاني كثيرا بعد وصول الإعصار إلى مدنها الساحلية خاصة في ظل الحصار والحرب التي تشهدها البلاد منذ سنوات والتي خلفت الكثير من الأضرار في المنازل والأرواح والممتلكات الزراعية.وكانت السواحل اليمنية شهدت إعصار “ساجار” ، الجمعة الماضية، الأمر الذي توقفت على إثره حركة الملاحة الجوية في عدن.


وفي سياق متصل توقع المركز الوطني للأرصاد مرور العاصفة الإعصارية “ماكونو” شرق أرخبيل سقطرى خلال الست الساعات القادمة.
وأوضح المركز أنه من خلال تحليل خرائط المركز الوطني للأرصاد وصور الأقمار الاصطناعية وخرائط الطقس السطحية والعلوية وتقارير المراكز الإقليمية والدولية المختصة بالأعاصير الاستوائية، تم تحديد مركز العاصفة الإعصارية والتي تتمركز حاليا جنوب غرب البحر العربي.
وأشار المركز في نشرته التحذيريةإلى أن موقع العاصفة الإعصارية التي تسير بسرعة 13 كم في الساعة، يبعد 329 كم عن سقطرى و734 كم عن المهرة و894 كم عن المكلا.
ولفت المركز إلى أن السحب الركامية والركامية المزنية تغطي معظم أجزاء أرخبيل سقطرى يرافقها هطول مطار غزيرة. مبينا أن السحب انتشرت على السواحل الشرقية والجنوبية الشرقية للبلاد.
وجدد المركز تحذيره للمواطنين وربابنة السفن بكافة أنواعها والصادين ومرتادي البحر من سوء الأحوال الجوية الخطرة في أرخبيل سقطرى والمناطق المجاورة لها والاضطراب الشديد للبحر، داعيا إلى عدم الإبحار في المناطق المذكورة.

قد يعجبك ايضا