المصدر الأول لاخبار اليمن

روسيا تعلن استعدادها فتح ممرات آمنة أمام سفن الغذاء الأوكرانية

متابعات / وكالة الصحافة اليمنية //

 

قال وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو، الأربعاء 25 مايو 2022، إن روسيا مستعدة لتوفير ممر إنساني للسفن التي تحمل مواد غذائية لمغادرة أوكرانيا، مقابل رفع بعض العقوبات.

ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن أندريه رودينكو قوله: “ذكرنا مراراً أن حل مشكلة الغذاء يتطلب نهجاً شاملاً، يتضمن رفع العقوبات المفروضة على الصادرات والمعاملات المالية الروسية”.

وموانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود مغلقة منذ أن أرسلت روسيا آلاف الجنود إلى أوكرانيا في 24 فبراير، ويوجد أكثر من 20 مليون طن من الحبوب عالقة في صوامع في البلاد.

وتابع رودينكو: “كما يتطلب الأمر قيام الجانب الأوكراني بإزالة الألغام من جميع الموانئ التي ترسو فيها السفن، وروسيا مستعدة لتوفير الممر الإنساني الضروري، وهو ما تفعله كل يوم”.

وتمثل روسيا وأوكرانيا ما يقرب من ثلث إمدادات القمح العالمية، ويساهم نقص صادرات الحبوب من موانئ أوكرانيا في أزمة غذاء عالمية متنامية، بالإضافة إلى أن أوكرانيا أيضاً مُصدر رئيسي للذرة وزيت دوار الشمس.

كما أضاف رودينكو أن احتمال قيام سفن غربية بمرافقة السفن الأوكرانية التي تحمل الحبوب “سيؤدي إلى تفاقم الوضع في البحر الأسود بشكل خطير”.

وتناقش القوى الغربية فكرة إقامة “ممرات آمنة” لتصدير الحبوب من موانئ أوكرانيا، مضيفة أن أي ممر من هذا القبيل يحتاج إلى موافقة روسية.

ويوم الثلاثاء، قالت بريطانيا إنه لا توجد خطط لإرسال سفن حربية بريطانية للمساعدة في إخراج صادرات المواد الغذائية من ميناء أوديسا الأوكراني المحاصر.

من جانبه، دعا  وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أثناء مفاوضات عبر الفيديو مع نظيرته الألمانية، أنالينا بيربوك، إلى إنشاء “ممر أخضر” لتصدير الحبوب من روسيا وأوكرانيا.

ونقل موقع وزارة الخارجية الصينية عن وانغ يي قوله: “في الوضع الحالي يجب على المجتمع الدولي أن يساعد في وقف إطلاق النار بأسرع ما يمكن وإنشاء (ممر أخضر) لتصدير الحبوب من روسيا وأوكرانيا”.

الوزير أكد جاهزية بكين لإجراء مشاورات بهذا الشأن مع كل الأطراف المعنية.

وتابع أن بلاده ستتمسك بموقفها المسؤول من المسائل المناسبة، موضحاً: “سنقدم مساعدة غذائية طارئة دائماً للدول التي هي في أمسّ حاجة إليها”.

وأوديسا، الواقع على البحر الأسود، هو ميناء المياه العميقة الرئيسي في أوكرانيا.

وفيما يتعلق بمياه بحر آزوف الضحلة، قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء، إن ميناء ماريوبول، المدينة الأوكرانية التي سيطرت عليها روسيا، يعمل بشكل طبيعي بعد أن أكملت القوات الروسية إزالة الألغام من هناك.

قد يعجبك ايضا