المصدر الأول لاخبار اليمن

الأمم المتحدة ترحب بتمديد الهدنة في اليمن وتحث على تنفيذ بنودها

نيويورك/وكالة الصحافة اليمنية//

رحب الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ، بالاتفاق بين حكومة الرياض (المجلس الرئاسي) وحكومة صنعاء، على تجديد الهدنة في اليمن لمدة شهرين إضافيين بموجب الأحكام ذاتها ما في الاتفاق الأصلي.

وقال البيان إن اتفاق الهدنة دخل حيز النفاذ في 2 نيسان/أبريل 2022، وقد شعر اليمنيون بالمنافع الحقيقية والملموسة بما فيها انخفاض ملموس في العنف وعدد الضحايا المدنيين مع زيادة في تدفق المشتقات النفطية من خلال ميناء الحديدة واستئناف الرحلات الجوية الدولية من صنعاء للمرة الأولى منذ ست سنوات.

وأشار الى ان الهدنة مكَّنت الأطراف من الالتقاء تحت رعاية الأمم المتحدة لبدء مفاوضات لإعادة فتح طرق في تعز وغيرها من محافظات وتنفيذ آليات لخفض التصعيد العسكري في جميع أنحاء اليمن.

وحث أنطونيو غوتيريش ، الأطراف بكل قوة على استكمال تنفيذ أحكام الهدنة بالكامل دون إبطاء إعلاءً لمصالح جميع اليمنيين ممن ما زالوا يرزحون تحت المعاناة في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

وشكر الأمين العام للأمم المتحدة مبعوثه الخاص هانس غروندبرغ ، وفريقه على جهوده الكبيرة وقدم شكره لجميع الجهات الفاعلة الإقليمية والدولية بما فيها أعضاء مجلس الأمن على دعمهم المستمر لجهودنا الجماعية. وسوف يبقى الدعم الإقليمي والدولي عاملاً في غاية الأهمية لاستمرار التنفيذ الناجح للهدنة.

قد يعجبك ايضا