المصدر الأول لاخبار اليمن

نيويورك تايمز: الولايات المتحدة تتعمد الفشل في تقييم ضحايا حرب اليمن

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية //

قال تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أمس الثلاثاء، للمراسل الدبلوماسي للصحيفة إدوارد وونغ أن الخارجية الأمريكية ووزارة الدفاع فشلتا في تقييم الخسائر المدنية التي تسبب بها التحالف في الحرب الكارثية في اليمن واستخدام أسلحة أمريكية الصنع في عمليات القتل ، وفقًا لتقرير حكومي داخلي.

وركز التقرير الصادر عن مكتب المحاسبة الحكومي على الهجمات التي شنها التحالف في السنوات الأخيرة والذي يقاتل في اليمن، نفذ التحالف ضربات مميتة باستخدام طائرات مقاتلة وذخائر تم توفيرها وصيانتها إلى حد كبير من قبل الشركات الأمريكية بموافقة وزارة الخارجية والبنتاغون.

وقالت الصحيفة إن هذه التقرير هو الثاني الذي يوضح أوجه القصور الحكومية في منع وقوع خسائر في صفوف المدنيين في اليمن، ففي أغسطس / آب 2020 ، أصدر المفتش العام بوزارة الخارجية تقريراً قال فيه إن الوزارة أخفقت في اتخاذ الإجراءات المناسبة لتقليل الوفيات بين المدنيين.

سجن صعدة الذي تعرض لغارات سعودية أمريكية

وبحسب الصحيفة فإن التقرير الجديد يأتي في الوقت الذي يخطط بايدن لزيارة السعودية هذه الصيف، بهدف إعادة العلاقات مع الرياض، وولي العهد السعودي بن سلمان، على الرغم من تعهده في وقت سابق بجعل السعودية “منبوذة” بسبب فظائعها في مجال حقوق الإنسان ، بما في ذلك القتل الجماعي في اليمن وقتل صحفي كان مقيماً في الولايات المتحدة ” خاشقجي”.

وأوضحت ” نيويورك تايمز” بالقول إن العديد من المسؤولين قلقين من الخارجية قد تخفي نتائج مهمة، في تقرير عام 2020م، الذي تناول الخسائر المدنية، ضغط المكتب القانوني بوزارة الخارجية برئاسة مايك بومبيو ، وزير الخارجية السابق ، على المفتش العام للوزارة لوضع النتائج الرئيسية في ملحق سري. كان هذا القسم يحتوي على تنقيحات كثيفة لم يتمكن حتى أعضاء الكونغرس من قراءتها. وبينما يقول مسؤولين أن تقرير للأمم المتحدة قال في 2021م، انخفض فيه عدد الضحايا المدنيين؛ إلا أن التقرير الجديد يقول بأن عدد القتلى المدنيين جراء الغارات الجوية ارتفع نهاية العام الماضي.

طفل رضيع احد ضحايا الغارات السعودية الامريكية في اليمن

وقال المسؤولون إن النتيجة الرئيسية في التقرير الجديد هي أن وزارة الخارجية والبنتاغون أخفقا في جمع بيانات وأدلة كافية عن الضحايا المدنيين أو مراقبة استخدام أسلحة أمريكية الصنع. وفي تحقيق سابق للصحيفة كانت الخسائر في صفوف المدنيين اليمنيين جراء الضربات الجوية التي قادتها السعودية هي الأعلى في السنوات الأولى من الحرب واستهدفت الضربات مستشفيات ومدارس وحافلات وقاعة عزاء ومواقع أخرى.

تقرير استقصائي

أما صحيفة واشنطن بوست فقد نشرت مؤخرًا تقريرًا استقصائيًا حول كيفية تنفيذ عدد كبير من الغارات الجوية في اليمن بواسطة طائرات باعتها و طورتها وعملت على صيانتها شركات أمريكية وطيارون دربهم الجيش الأمريكي. قالت داليا داسا كاي ، خبيرة الشرق الأوسط في مركز بيركل للعلاقات الدولية بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: “من الصعب القول بشكل قاطع إن الولايات المتحدة لا تدعم الحملة هناك”. “هذا لا يزال مصدر قلق.” وأضافت أن “الكثير من الذخيرة والإمدادات والأشياء في خط الأنابيب لا تزال مستمرة”. كانت القنابل التي صنعتها شركة ريثيون من بين أكثر الأسلحة فتكًا التي استخدمها التحالف بقيادة السعودية في الضربات الجوية التي قتلت المدنيين. وافقت وزارة الخارجية على بيع الذخائر ، مما يعرض مسؤولي الوكالة لخطر الملاحقة القضائية على جرائم الحرب ، وفقًا لمذكرة قانونية داخلية من عام 2016.

قد يعجبك ايضا