المصدر الأول لاخبار اليمن

ارتياح شعبي لفيلم وثائقي ألماني حول حرب اليمن

تقرير/ وكالة الصحافة اليمنية //

حظي الفيلم الوثائقي الذي انتجته وبثته قناة “دي دبليو” الألمانية، بارتياح واسع من قبل الشعب اليمني.

وسلط الفيلم الذي تم بثه الأسبوع الماضي تحت عنوان “حرب اليمن .. العالم يدير ظهره لأسوأ أزمة إنسانية”، الضوء على الجرائم التي ترتكبها قوات الحالف بحق المدنيين في اليمن.

واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بنقل مقتطفات من الفيلم الوثائقي والتعليق عليها، حيث أكد العديد من الناشطين الحقوقيين والإعلاميين، أن الفيلم ناقش معاناة الشعب اليمني ومظلوميته بشكل مهني محايد وغير منحاز لأي طرف.

 

واعتبر كثير من اليمنيين أن الفيلم الوثائقي الذي انتجته قناة “دوتش فيله” الألمانية، سلط الضوء بشكل جيد على المأساة الانسانية التي يعانيها شعب اليمن، تحت الحرب والحصار، وهي مأساة لم تحظى بالتغطية الكافية من قبل الإعلام الغربي.

“وكالة الصحافة اليمنية” رصدت بعض من تلك الآراء والتحليلات حول الفيلم نستعرضها كما يلي:

حرب قذرة

وتناول الوثائقي جوانب من الجرائم المرتكبة في اليمن والتي وصفها الفيلم بـ”الحرب القذرة” والآثار الكارثية التي يعاني منها شعب اليمن نتيجة تواصل الحرب للعام الثامن على التوالي.

وقال الناشط اليمني صادق البهكلي، في تغريدة له على منصة “تويتر”: “قدمت قبل أيام قناة DW الألمانية تقرير مطول حول الحرب العدوانية على اليمن و هو تقرير في أغلبه إيجابي و لا اعتقد إن لدى القناة مكتب في صنعاء.

وأضاف، فيما قناة RT الروسية التي لها مكتب في صنعاء تقدم يوميا تقارير مكذوبة واستبيانات كلها داعمة للتحالف والجرائم المرتكبة بحق اليمنيين”.

تحالف الشر

كما سلط الفيلم الوثائقي الألماني الضوء على ارتباط تنظيم الاخوان بتنظيم القاعدة، وارتباط تنظيم القاعدة بتحالف الحرب على اليمن، وعلاقة شخصيات في “الحكومة التابعة للتحالف” بشخصيات موضوعة على لائحة الارهاب الدولي.

 

ونشرت القناة الألمانية مقطع فيديو يظهر القيادي في “القاعدة” المطلوب للولايات المتحدة “خالد العرادة” بجانب القيادي في حزب الإصلاح علي محسن الأحمر النائب السابق للرئيس اليمني المنهية ولايته “هادي” وبحضور وزير دفاع الحكومة التابعة للتحالف” محمد المقدشي.

 

الناشط الحقوقي اليمني بن غالب ” Bin Ghaleb” كشف في سلسلة تغريدات له على منصة “تويتر” حول العلاقة التي تربط عناصر تنظيم “القاعدة” وقادة التحالف وميليشيا الإصلاح، قائلاً: “وثائقي ألماني يكشف تفاصيل التعاون بين قوات التحالف بقيادة السعودية والقاعدة”.

 

 

 

 وأضاف بن غالب، “أدان فيلم وثائقي أنتجه التليفزيون الألماني قادة حزب الإصلاح ، الفرع اليمني لما يسمى الإخوان المسلمين ، ومن بينهم قائد حزب الإصلاح”.

وقال بن غالب، “قادة الإصلاح على قائمة المطلوبين كقادة للقاعدة ، بمن فيهم خالد علي مبخوت العرادة (شقيق محافظ مأرب الموالي للسعودية) ، الذي كان يشرف في ذلك الوقت على معسكر “القاعدة” في مأرب. كما زودت قادة الإصلاح عناصر القاعدة بالسلاح والمقاتلين”.

وفي السياق قال الصحفي اليمني محمد الديلمي الذي عمل مراسلاً لصحيفة اليوم المصرية ويونايتد برس وقناة العالم في اليمن، في تغريدة له على منصة تويتر”: “الجناح العسكري علي محسن الأحمر ، وقادة آخرون بينهم عبد المجيد الزنداني ، الفيلم الوثائقي بالارتباط الوثيق مع تنظيم القاعدة الإرهابي.

 وأضاف الديلمي، “حزب الإصلاح المرتبط بالتحالف الذي تقوده السعودية له علاقة وثيقة مع القاعدة الإرهابية”.

وكانت عدد من القنوات اليمنية والإذاعات المحلية نقلت أجزاء كبيرة من الفيلم الوثائقي “حرب اليمن .. العالم يدير ظهره لأسواء أزمة إنسانية”.

تجدر الإشارة إلى أن المانيا تعتبر واحدة من أبرز دول الاتحاد الأوروبي، التي ترتبط بعلاقة مميزة مع اليمن، حيث تعتبر المانيا أحد أكبر المانحين لليمن، بينما أولى الكتاب والباحثين الألمان اهتماماً خاصاً بدراسة المجتمع والتأريخ اليمني.

قد يعجبك ايضا