المصدر الأول لاخبار اليمن

رويترز: حماس تقرر استئناف علاقاتها مع النظام السوري

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

قال مصدران في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الفلسطينية إن الحركة قررت استئناف علاقاتها مع النظام السوري، بعد عشر سنوات من مقاطعة قيادتها دمشق؛ بسبب معارضتها لحملة الرئيس السوري بشار الأسد على انتفاضة ضد حكمه، وفق ما ذكرته وكالة رويترز الثلاثاء 21 يونيو/حزيران 2022.

إذ قال مسؤول بالحركة- طلب عدم الكشف عن هويته- إن “الطرفين عقدا لقاءات على مستويات قيادية عليا لتحقيق ذلك”. وقال مسؤولان بالحركة إن حماس “اتخذت قراراً بالإجماع لإعادة العلاقة مع سوريا”. ولم يرد مسؤول سوري حتى الآن على طلب من رويترز للتعليق.

يأتي ذلك تزامناً مع زيارة يقوم بها رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية على رأس وفد إلى لبنان تستمر عدة أيام، يلتقي خلالها عدداً من القيادات السياسية والحزبية، وفق ما ذكرته وسائل إعلام محلية الثلاثاء.

يأتي ذلك بعد أن أيد زعماء حماس علناً الانتفاضة التي استهدفت الإطاحة بحكم أسرة الأسد وغادروا مقارهم في دمشق. وأثار ذلك غضب إيران حليفهما المشترك.

فيما استؤنفت العلاقات بعد ذلك بين حماس وإيران. وأشاد مسؤولون من الحركة بالجمهورية الإسلامية لمساعدتها في إعادة بناء ترسانتها للصواريخ بعيدة المدى في غزة والتي يستخدمونها في قتال إسرائيل.

قد يعجبك ايضا