المصدر الأول لاخبار اليمن

موقع أمريكي يفجرها علانية: هذا ما سيفعله بايدن في السعودية؟

تقرير/وكالة الصحافة اليمنية//

قال تقرير لموقع “أكسيوس” الأمريكي، إن الولايات المتحدة تعمل على “خارطة طريق” لتطبيع العلاقات بين الكيان الصهيوني والسعودية، وذلك تزامنا مع زيارة الرئيس “جو بايدن” إليهما، منتصف الشهر القادم.

ونقل الموقع عن أربعة مصادر أمريكية، أن “خارطة الطريق” يتم تحضيرها قبل زيارة الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط خلال الشهر المقبل.

ويشكل ذلك استمرارا لجهود واشنطن في تعزيز “التقدم” بالعلاقات بين الكيان والدول العربية، خاصة بعد جهود اتفاقات”إبراهيم” التي أسفرت عن تطبيع العلاقات بين الكيان وأربع دول عربية.

وعقد البيت الأبيض، الأسبوع الماضي، وفق التقرير “جلسة مع خبراء بمركز أبحاث حول رحلة بايدن للشرق الأوسط وطرح فيه موضوع خارطة طريق للتطبيع من دون الخوض في تفاصيلها”.

وبحسب تقرير لوكالة “فرانس برس”، قالت نائبة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، “باربرا ليف”، خلال جلسة استماع برلمانية: “نعمل في الكواليس مع بعض الدول الأخرى” غير تلك التي طبعت علاقاتها مع الكيان بموجب “اتفاقيات إبراهيم” التي رعاها الرئيس السابق، “دونالد ترامب”، عام 2020.

وتابعت: “أعتقد أنكم سترون أشياء مثيرة للاهتمام خلال زيارة الرئيس المرتقبة إلى الاراضي المحتلة والسعودية”، حيث من المنتظر أن يشارك بايدن في قمة مجلس التعاون الخليجي في جدة.

ولم تحدد “ليف” ما إذا كان الأمر يتعلق باعتراف كامل من دول جديدة بالكيان، أو أنها خطوة أكثر تواضعا نحو تطبيع العلاقات، كما أنها لم تكشف عن الدول التي تقصدها، معتبرة أن الكشف عن هذه الدول أمر يتعلق بالرئيس.

من جهته، قال للوكالة الفرنسية السفير الأمريكي السابق لدى الكيان، “دان شابيرو”، والذي يعمل حاليا باحثا في مركز “أتلانتيك كاونسل”، إنه يتوقع وضع “خارطة طريق” نحو التطبيع بين السعودية والكيان الصهيوني.

وخلال الأيام الماضية، قالت وسائل إعلام غربية، إن “بايدن” يسعى للضغط على السعودية في سبيل عقد اتفاق مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما كانت ترفضه المملكة وتؤكد أنها لن تقدم على علاقة قبل حل القضية الفلسطينية وفق مبادرة السلام العربية.

وكان لافتا إعلان البيت الأبيض أن “بايدن” سيسافر من الاراضي إلى جدة في رحلة مباشرة، وهي سابقة اعتبرت خطوة تاريخية لتطبيع العلاقات.

قد يعجبك ايضا