المصدر الأول لاخبار اليمن

اخر حصيلة لضحايا زلزال أفغانستان والأمم المتحدة “عاجزة” عن المساعدة

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

ارتفعت حصيلة ضحايا زلزال أفغانستان، الذي ضرب ولاية باكتيكا شرقي البلاد، الأربعاء 22 يونيو، إلى 1500 قتيل وأكثر من 2000 مصاب، في وقت أعلنت فيه الأمم المتحدة أنها لا تمتلك قدرات البحث والإنقاذ في أفغانستان.

دمار هائل وجثت تحت الأنقاض وقبور جماعية ،  كانت تلك حصيلة ما تسبب به واحد من أعنف الزلازل التي ضربت أفغانستان؛ حيث بلغت قوة الزلزال 6.1 درجة على مقياس ريختر.

وقالت وكالة الأنباء الأفغانية الرسمية، اليوم الخميس 23 يونيو 2022، إن ما لا يقل عن 1500 شخص لقوا مصرعهم، وأصيب حوالي 2000 آخرين جراء الزلزال.

وقال هبة الله أخوند زاده، زعيم طالبان، إن “عدد الضحايا مرشح للارتفاع” مع استمرار جهود البحث والإنقاذ عن أشخاص قد يكونون مدفونين تحت الأنقاض. وأوضح أن الزلزال تسبب في تدمير مئات المنازل.

فيما أعلن المنسق الأممي للشؤون الإنسانية في أفغانستان، رامز الأكبروف، الأربعاء، أن الأمم المتحدة لا تمتلك قدرات البحث والإنقاذ في أفغانستان، لافتاً أن تركيا هي “أفضل” من يمكنه توفيرها، حسب ما نقلته وكالة الأناضول.

قال الأكبروف، الذي يقوم بتنسيق العمليات الإنسانية في أفغانستان، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام عالمية: “تحدثنا بشأن ذلك مع السفارة التركية هنا، وهم بانتظار طلب رسمي” من السلطات.

أضاف: “لن نتمكن من تقديم مثل هذا الطلب إلا بعد المناقشة مع سلطات الأمر الواقع، وبناءً على الواقع على الأرض في الوقت الحالي”.

كما أوضح الأكبروف، متحدثاً من كابول، أنه بينما لم تطلب طالبان رسمياً بعد المساعدة من فرق البحث والإنقاذ الدولية، قامت الأمم المتحدة بالفعل بالتواصل مع الدول في المنطقة لمعرفة ما إذا كانت مستعدة ومتاحة للمساعدة في جهود الإنقاذ.

وتابع قائلاً: “فرقنا ليست بحوزتها المعدات اللازمة لانتشال الناس من تحت أنقاض الزلزال. هذا يجب أن يعتمد في الغالب على جهود السلطات، التي لديها أيضاً قيود معينة في هذا الصدد”.

وأمام نقص المعدات، استخدم المنقذون جميع ما لديهم، حتى إنهم حفروا بالأيدي لعدم وجود أدوات للحفر، وذلك إذا تسنى لهم الوصول إلى الأماكن المتضررة من الزلزال.

 

قد يعجبك ايضا