المصدر الأول لاخبار اليمن

خبير اقتصادي: العالم يمر بمرحلة فزع خشية حدوث أزمة غذائية

موسكو/وكالة الصحافة اليمنية//

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور أحمد السيد النجار، أن العالم تنتابه مخاوف تصل إلى حد الفزع من حدوث أزمة غذائية عالمية كبرى بالوقت الراهن، في ظل الصراع الدائر بين روسيا وأوكرانيا.

وقال أحمد السيد النجار، في تصريح خاص لقناة “روسيا اليوم”: “تعتبر روسيا وأوكرانيا مصدرتين رئيسيتين للحبوب وزيت عباد الشمس وسلع غذائية أخرى، فضلا عن صادراتهما من الأسمدة.

وأضاف النجار، “تتصدر روسيا دول العالم في تصدير القمح بنحو 38 مليون طن تشكل نحو 18% من إجمالي الصادرات العالمية منه، وتنتج روسيا نحو 15 مليون طن من الذرة تصدر منها نحو 1.2 مليون طن”.

وتايع النجار: ” كما تتصدر روسيا دول العالم في إنتاج الشعير الذي تصدر منه نحو 2.5 مليون طن، كما تتصدر دول العالم في إنتاج الحنطة السوداء والشوفان، وتصدر روسيا نحو 2.1 مليون طن من زيت عباد الشمس تشكل نحو 22% من الصادرات العالمية منه، وتسهم بنحو 14% من الصادرات العالمية من أسمدة اليوريا وفوسفات الأمونيوم، كما تسهم مع روسيا البيضاء (بيلاروسيا) بنحو 40% من الصادرات العالمية لأسمدة البوتاسيوم الحيوية لكل أنواع المحاصيل وبخاصة الفاكهة والخضر”.

وأردف: “أما أوكرانيا، فإنها بدورها رابع أكبر مصدر للقمح بصادرات حجمها نحو 18 مليون طن تضعها في الترتيب بعد روسيا والولايات المتحدة وكندا، كما أنها مصدر رئيسي للذرة بصادرات بلغت نحو 23 مليون طن العام الماضي، ويمكن أن تنخفض إلى نحو 17 مليون طن هذا العام، أما صادراتها من زيت عباد الشمس فقد بلغت نحو 5.1 مليون طن العام الماضي بما شكل نحو 53% من إجمالي الصادرات العالمية منه”.

قد يعجبك ايضا