المصدر الأول لاخبار اليمن

صحيفة صينية: يجب تحويل الهدنة في اليمن إلى سلام دائم 

بكين/وكالة الصحافة اليمنية//

قالت صحيفة ” china daily” إنه مع استمرار الأزمة الإنسانية الحرجة في اليمن، يتعين على الدول تحويل الهدنة الحالية إلى سلام دائم والامتناع عن توريد الأسلحة التي كانت تؤجج الصراع المستمر منذ سنوات في الدولة الواقعة في الشرق الأوسط.

ونقلت الصحيفة الصينية عن خبراء إنه ينبغي إعادة تقييم المخاوف الأمنية التي أطالت أمد القتال بعد ورود تقارير عن استخدام غير مصرح به للقنابل والأسلحة التي تسببت في إلحاق الأذى بآلاف المدنيين وتسبب في نزوح أكثر من 4 ملايين شخص.

وبحسب تقرير شاينا ديلي وجد تقرير صادر عن مكتب محاسبة الحكومة الأمريكية ، أو GAO ، في 15 يونيو أن وزارة الدفاع الأمريكية ، أو DOD ، ووزارة الخارجية الأمريكية ، “لم تحدد بشكل كامل إلى أي مدى ساهم الدعم العسكري الأمريكي في أضرار مدنية في اليمن “.

وقالت دينا يوليانتي سليمان ، مديرة المركز الإندونيسي لدراسات الشرق الأوسط: “في رأيي ، السؤال الأكثر أهمية هو ما إذا كانت المخاوف الأمنية حقيقية أم مجرد وهم خلقه أولئك الذين يستغلون الحرب”.

وقالت سليمان إن الوضع “مؤسف للغاية” لأن ما هو على المحك هو أرواح النساء والأطفال الأبرياء في اليمن.

 وقالت إن نشر مكتب المساءلة الحكومية التقرير “لا ينبغي أن يكون مفاجئًا” ، بالنظر إلى اقتراب انتخابات التجديد النصفي للولايات المتحدة.

وفقًا لنتائج مكتب المحاسبة الحكومي ، أدارت وزارة الدفاع ما لا يقل عن 54.6 مليار دولار من الدعم العسكري للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من عام 2015 حتى عام 2021.

وتضمنت الغالبية العظمى من هذا الدعم معدات وخدمات دفاعية ، بما في ذلك التدريب ، تم شراؤها من قبل الدول من خلال برنامج المبيعات العسكرية الخارجية الأمريكي.

وشملت المواد طائرات هليكوبتر وصواريخ وقنابل صغيرة القطر.

وقال سليمان من إندونيسيا: “منطقياً ، سيكون من المربح أكثر للسعوديين التعاون مع اليمنيين والحصول على عقود اقتصادية مربحة بدلاً من رؤيتهم باستمرار على أنهم تهديدات وتنفيذ هجمات”.

 حاليا ، اليمن في هدنة ممتدة حتى 2 أغسطس ، بعد اتفاق تم التوصل إليه لأول مرة في 2 أبريل.

ووفقًا لهانس جروندبرج ، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن ، فإن الهدنة صامدة في اليمن منذ حوالي شهرين حتى الآن ، وهناك تحسن بشكل ملحوظ الوضع الإنساني وتقلل بشكل كبير من الخسائر في صفوف المدنيين. لكن المسؤول حث على مزيد من الجهود الموحدة من أجل تحقيق سلام دائم.

قد يعجبك ايضا