المصدر الأول لاخبار اليمن

السودان : البرهان يقيل الأعضاء المدنيين من مجلس السيادة الانتقالي

متابعات / وكالة الصحافة اليمنية //

 

أفاد بيان صدر عن مجلس السيادة الانتقالي في السودان بأن رئيس المجلس الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أصدر يوم الأربعاء 6 تموز – يوليو 2022 مرسوما دستوريا يقضي بإعفاء أعضاء المجلس المدنيين من مناصبهم.

وكان البرهان أعلن يوم الاثنين 6 تموز – يوليو 2022 أن القوات المسلحة قررت الانسحاب من المفاوضات السياسية الجارية حاليا وحث الأحزاب والقوى السياسية والثورية على تشكيل حكومة كفاءات مستقلة لاستكمال المرحلة الانتقالية.

وأفاد بيان مجلس السيادة بأن البرهان أصدر “مرسوما دستوريا بإعفاء أعضاء مجلس السيادة المدنيين”، ليصبح المجلس مشكلا من العسكريين وعلى رأسهم البرهان ونائبه قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو وأعضاء حركات التمرد المسلحة الذين وقعوا على اتفاق السلام مع الحكومة في جوبا.

كذلك أكد البيان أنه “سيتم حل مجلس السيادة وتشكيل مجلس أعلى للقوات المسلحة من القوات المسلحة والدعم السريع لتولى القيادة العليا للقوات النظامية ويكون مسؤولاً عن مهام الأمن والدفاع”، بعد تشكيل الحكومة المدنية.

وأتى قرار البرهان بالاعفاء بعد يومين من اعلانه “عدم مشاركة المؤسسة العسكرية في مفاوضات (الحوار الوطني) الجارية حاليا لإفساح المجال للقوى السياسية والثورية…  وتشكيل حكومة من الكفاءات الوطنية المستقلة تتولى إكمال… (متطلبات) الفترة الانتقالية”.

وقابل كل من المعتصمين وقوى المعارضة الاعلان بالرفض.

وعلى منصات التواصل الاجتماعي، انتشرت منشورات تحمل وسم “الموكب النسوي” تدعو السودانيات إلى الخروج للتظاهر الأربعاء والانضمام إلى الاعتصامات.

قد يعجبك ايضا