المصدر الأول لاخبار اليمن

جنوب أفريقيا تطالب الإمارات بتسليمها متهمين سرقا مليارات الدولارات

بريتوريا/وكالة الصحافة اليمنية//

قال وزير العدل بجنوب أفريقيا، “رونالد لامولا”، إن بلاده تقدمت بطلب إلى الإمارات لتسليمها “الأخوين جوبتا”، المطلوبين بتهمة نهب مليارات الدولارات من كيانات حكومية.

وأوضح الوزير، في تصريحات للصحفيين بالعاصمة بريتوريا أمس الاثنين: “تلقينا طلبا من المدير الوطني للنيابات العامة لتسليم الأخوين جوبتا من الإمارات العربية المتحدة إلى جمهورية جنوب أفريقيا، ومحاكمتهما بتهمتي الاحتيال وغسيل الأموال”.

وأضاف “لامولا”: “يمكننا أن نؤكد أن طلب التسليم قد تم تقديمه على النحو الواجب إلى السلطة المركزية في الإمارات العربية المتحدة”، بحسب ما نقلته وكالة “بلومبرج”.

بدورها، قالت المديرة الوطنية للنيابة العامة بجنوب أفريقيا “شاميلا باتوحي”، في إفادة، إن الموعد النهائي لتقديم طلب التسليم الرسمي كان الثاني من أغسطس/ آب المقبل.

وفصل تحقيق قضائي في الكسب غير المشروع للدولة امتد لأكثر من ثلاث سنوات، الروابط الوثيقة بين الأخوين، والرئيس السابق “جاكوب زوما”.

ويزعم شهود عيان أنهم عملوا معا لسرقة الأموال من شركات النقل والطاقة والسلاح التابعة للدولة، وقرروا بشكل مشترك من سيتم تعيينه في مجلس الوزراء.

وقالت “باتوحي” إن تقديم طلب التسليم هو “معلم مهم في التزام هيئة الادعاء الوطنية بمحاسبة مرتكبي القبض على الدولة ودعم سيادة القانون”.

وتعددت التقارير حول تحول الإمارات، لاسيما دبي، إلى ملاذات للمهربين والمتورطين في جرائم الاحتيال وغسل الأموال، حيث وصفت دبي بأنها وجهة سرية للأموال غير المشروعة أو المشبوهة.

قد يعجبك ايضا