المصدر الأول لاخبار اليمن

صحيفة كندية: لا يوجد حل دبلوماسي بين أوتاوا والرياض وصفقات الأسلحة مستمرة

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

قد لا يتم حل الخلاف الدبلوماسي حتى يتم تغيير الحكومة في أوتاوا حيث من المتوقع أن يستمر الوضع الراهن ، كما يقول خبير الشرق الأوسط توماس جونو.

أشار تقرير لصحيفة “ذا هيل تايمز” الكندية، اليوم الأربعاء، للعلاقات بين السعودية وكندا، حيث قال: بعد تغريدة تنتقد سجل حقوق الإنسان في السعودية في 2018م، أدت إلى تصدع العلاقات بين البلدين، قال خبير في الشرق الأوسط وآخر سفير لكندا في المملكة العربية السعودية إنه من غير المرجح أن ينتهي المأزق الدبلوماسي في أي وقت قريب.

وتابعت الصحيفة: في حين أن البلدين كانا بلا سفراء منذ عام 2018 ، استمرت العلاقات الاقتصادية في الانتعاش بحوالي 4.6 مليار دولار في التجارة في عام 2021 وسط مخاوف مستمرة بشأن تدخل السعودية في اليمن والقمع القاسي ضد المعارضين.

صفقات أسلحة .. حرب اليمن

وقالت الناقدة في الشؤون الخارجية لحزبها هيذر ماكفرسون (إدمونتون ستراثكونا ، ألتا) “لطالما كانت هذه الحكومة تتفوق على الأموال والتمويل على حقوق الإنسان”. “لذا ، على الرغم مما يقولون ، فإن المحصلة النهائية كانت دائمًا أنهم دعموا تلك العلاقة بسبب المكاسب المالية.”

فـ كندا تواصل تصدير المركبات المدرعة الخفيفة (LAVs) إلى السعودية ، والتي كانت جزءًا من صفقة أسلحة بقيمة 15 مليار دولار تم التفاوض عليها من قبل حكومة المحافظين آنذاك ستيفن هاربر ووافقت عليها لاحقًا الحكومة الليبرالية. وفقًا لتقرير Globe and Mail في مايو ، زادت صادرات كندا من الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية من 1.3 مليار دولار في عام 2020 إلى 1.7 مليار دولار في عام 2021م، حيث أفادت الأخبار بأن المعدات العسكرية الكندية الصنع كانت تُستخدم في الحرب في اليمن.

مدرعات كندية

 قالت النائبة عن الحزب الوطني الديمقراطي هيذر ماكفرسون إن الحكومة تتجاهل حقوق الإنسان في مقابل الاقتصاد في علاقاتها مع السعودية.

ونوه التقرير إلى اتهام الرياض كندا، بالتدخل في شؤونها الداخلية، وطردت دنيس هوراك الذي كان سفيرا لكندا في الرياض واستدعت سفيرها من أوتاوا.

وبحسب الصحيفة قال الدبلوماسي السابق هوارك “في كل مرة يكون هناك اهتمام إعلامي بالسعودية ، يعود الأمر إلى النفاق المتمثل في انتقاد السعودية بشأن حقوق الإنسان ، ولكن في الوقت نفسه بيع الأسلحة”. “بالنسبة للحكومة ، الشيء السياسي العقلاني الذي يجب فعله هو عدم الحديث عن هذا.”

بالنسبة للسعودية ، قال جونو إن هناك “ميزة صغيرة” لإبقاء كندا في “منطقة الجزاء”، مضيفًا نحن لا ندعم تطبيع العلاقات الدبلوماسية أو الاقتصادية مع السعودية، لقد سمعنا بأغلبية ساحقة من جمهورنا أنهم لا يحبون صفقة السلاح مع السعودية ولا يريدون تطبيع العلاقات. “

 وأوضحت النائبة عن الحزب الوطني الديمقراطي ماكفرسون إنه في حالة إعادة سفير إلى الرياض ، من المرجح أن يركز الدبلوماسي على العلاقة الاقتصادية وليس معالجة سجل حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية.

ولفت التقرير إلى ما قاله الرئيس الأمريكي بايدن خلال حملته الرئاسية الأمريكية أنه سيتعامل مع السعودية على أنها منبوذة؛ إلا أنه زار المملكة في وقت سابق من هذا الشهر، والتقى ابن سلمان، وصافحه بتقديم ضربة قبضة ولي العهد، لتصف ماكفرسون تلك المصافحة بـ “القبضة السخيفة”.

وقالت: “إنه لأمر محزن حقًا أن ترى حكومة تتجاهل حقوق الإنسان تمامًا بهذه الطريقة وهذا هو ما يحدث”. “هذا نظام ملطخة يده بالدماء والحكومة الكندية تختار أن تنظر في الاتجاه الآخر.”

قد يعجبك ايضا