المصدر الأول لاخبار اليمن

وسط زيارات مكثفة.. وتيرة متسارعة للتطبيع بين المغرب والكيان الصهيوني

 

تقرير/وكالة الصحافة اليمنية//

بخطى سريعة، يشق قطار التطبيع بين المغرب والكيان الصهيوني، طريقه طاويا المسافات، وسط كثافة في الزيارات الرسمية، قادت وزراء واقتصاديين إسرائيليين إلى الرباط، العام الجاري.

بعد سنة أولى من التطبيع تميزت بالتقارب البطيء، بدأ الطرفان يسرّعان من وتيرة التعاون المشترك في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والسياسية والعسكرية، والثقافية والعلمية وحتى الرياضية.

 

وخلال السبعة أشهر الأولى من 2022، زار الرباط 5 وزراء إسرائيليين، إضافة لمسؤولين عسكريين اثنين، وعدد من المسؤولين الاقتصاديين، لإجراء مباحثات حول السبل الكفيلة بتطوير العلاقات بين البلدين، وتطبيق الاتفاق الثلاثي الذي وقّعه المغرب مع الكيان والولايات المتحدة الأمريكية أواخر 2020.

ويستعرض الإطار أهم الزيارات التي سجّلها وزراء ومسؤولين في الحكومة الإسرائيلية للرباط في الأشهر الأخيرة.

 

22 فبراير/شباط:

 

خلال هذا الشهر، حلّت “أورنا باربفاي” وزيرة اقتصاد الاحتلال، ضيفة غير عادية على المغرب، في زيارة هي الأولى من نوعها، توّجت بعقد لقاءات مع وزراء ومسؤولين مغاربة بينهم “رياض مزور” وزير الصناعة والتجارة المغربي، الذي وقّعت معه اتفاقية مهمة لإرساء وتسريع العلاقات التجارية والاقتصادية.

 

23 مارس/آذار

 

في هذا التاريخ، جرى توقيع مذكرة تفاهم طويلة المدى بين المغرب والكيان في قطاع صناعة الطيران، بين “رياض مزور” وزير الصناعة والتجارة المغربي، و”عمير بيريتس” رئيس الصناعة الجوية الإسرائيلية، الذي حلّ في زيارة للمغرب دامت لأيام.

 

25 مايو/أيار

 

‏من الزيارات التي وصفت بـ”الناجحة”، حلّت وزيرة العلوم والتكنولوجيا الإسرائيلية “أوريت فركاش هكوهين” بالرباط، وأجرت مباحثات مع نظيرها المغربي “عبداللطيف ميراوي”، قبل التوقيع على اتفاق بينهما لتوسيع التعاون بين جامعات ومراكز أبحاث البلدين وربط التواصل بين الطلبة والباحثين في المجال.

 

20 يونيو/حزيران

 

أجرت وزيرة داخلية الاحتلال “أييليت شاكيد”، زيارة رسمية إلى المغرب، لمناقشة التعاون بين البلدين في مجالات ذات اهتمام مشترك، والتقت نظيرها المغربي “عبدالوافي لفتيت” ووزير الخارجية “ناصر بوريطة”، وبعض كبار المسؤولين المغاربة.

 

18 يوليو/تموز

سجّل رئيس أركان الاحتلال “أفيف كوخافي”، زيارة رسمية للرباط هي الأولى من نوعها، التقى فيها الوزير المكلف بإدارة الدفاع الوطني “عبداللطيف لوديي”، ومسؤولين كبار في الجيش المغربي، وناقشت الزيارة إقامة مشاريع مشتركة مع إسرائيل في مجال الصناعات الدفاعية وتطوير العلاقات العسكرية بين الجانبين.

 

25 يوليو/تموز

خلال هذا التاريخ، تزامنت زيارة وزيرين إسرائيليين بالمغرب، هما “عيساوي فريج” وزير التعاون الإقليمي، و”جدعون ساعر” وزير العدل، حيث وقع الثاني مذكرة تفاهم مع نظيره المغربي “عبداللطيف وهبي”، بشأن التعاون في المجال القضائي.

 

بينما وقّع الثاني مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تدبير البلديات. ويعتبر “عيساوي فريج”، أول وزير عربي في الكيان الصهيوني يزور المغرب.

قد يعجبك ايضا