المصدر الأول لاخبار اليمن

الكيان الصهيوني يعلن أنشاء سفارة “دائمة” في المغرب

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

قال رئيس بعثة الكيان الصهيوني لدى المغرب دافيد غوفرين، الثلاثاء 2 أغسطس 2022، إنه تم توقيع عقد بناء مقر سفارة للعدو الإسرائيلي دائمة في الرباط، بعد أن كان تمثيل العدو الإسرائيلي في المغرب يقتصر على مكتب اتصال في العاصمة الرباط.

حيث غرَّد غوفرين في تويتر قائلاً: “سعيد جداً بمشاركتكم هذه الصورة، التي تشهد إحدى اللحظات التاريخية التي عشتها مع فريق عملي، حيث تم التوقيع أمس (الإثنين) على عقد بناء مقر لسفارتنا الدائمة في المغرب”.

أضاف الدبلوماسي الصهيوني: “‏توقيع العقد تم مع مهندسين وشركة بناء مغربية”، وأردف غوفرين: “بهذا سنبدأ عهداً جديداً، نرسخ فيه علاقاتنا المتميزة بالمغرب”.

بينما لم تصدر إفادة رسمية مغربية بهذا الشأن، وقالت وسائل إعلام عبرية إن لجنة المناقصات بوزارة خارجية  العدو الإسرائيلي، وافقت على إنشاء سفارة دائمة بالرباط بتكلفة 14 مليون شيكل (حوالي 4 ملايين و542 ألف دولار أمريكي).

وحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” فإنه “بعد عام من افتتاح وزير الخارجية يائير لابيد للبعثة المؤقتة في الرباط، سيتم بناء سفارة على قطعة أرض مملوكة لإسرائيل في حي السويسي بشارع بن بركة”.

كما أوضحت أنه سيتم الانتهاء من البناء بين عام وعام ونصف، في ذات المنطقة التي كان يوجد فيها التمثيل الصهيوني المؤقت في المغرب حتى قطع العلاقات الدبلوماسية معهم في عام 2000 بعد أحداث انتفاضة الأقصى.

وأضافت الصحيفة العبرية أنه منذ ذلك الحين، ظلت المنطقة مهجورة، لكن إنشاء المقر الدائم للسفارة في الرباط يمثل من وجهة نظر الكيان الصهيوني خطوة أخرى في تعزيز العلاقات المغربية.

في الوقت نفسه صادقت لجنة المناقصات بوزارة خارجية العدو الإسرائيلي على عقد مع شركة من دولة الإمارات العربية المتحدة لأعمال البناء وتجهيز القنصلية العامة  في دبي، تمهيداً لتحويلها إلى مقر دبلوماسي ينجز العديد من المهام السياسية والدبلوماسية في هذه الإمارة المهمة.

قد يعجبك ايضا