المصدر الأول لاخبار اليمن

الإمارات تتوقع زيادة حجم التبادل التجاري مع الكيان الصهيوني إلى 2 مليار دولار

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

صرح وزير التجارة الخارجية الإماراتي ثاني أحمد الزيودي بأنه من المتوقع زيادة حجم التجارة بين بلاده والكيان الصهيوني إلى 2 مليار دولار خلال عام 2022 الجاري.

وقال الزيودي في تصريحات تلفزيونية لقناة ابوظبي، إنه من المتوقع أن يرتفع حجم التجارة بين بلاده والكيان الصهيوني إلى 2 مليار دولار في 2022 مقارنة مع 1.4 مليار دولار في 2021.

وأبرز الزيودي أهمية اتفاقية التجارة الحرة مع الكيان الصهيوني التي تم توقيعها مؤخرا تكريسا لعار التطبيع والتحالف بين أبوظبي وتل أبيب.

وكشف أنه ستسمح اتفاقية التجارة الحرة مع الكيان الصهيوني للشركات الإماراتية بالدخول في المناقصات الحكومية وعقود المشتريات كما يضع قدماً لها في قطاع الخدمات الصهيوني.

وكانت الامارات قد وقعت في 31 مايو الماضي مع الكيان الصهيوني اتفاقية للتجارة الحرة تكريسا للتطبيع العلني بينهما.

وبموجب الاتفاق، سيجري استثناء 96 بالمئة من جميع السلع (من الرسوم الجمركية)، فورًا أو تدريجيًا، حسبما أفادت وزارة الاقتصاد الصهيونية التي اعتبرت خطوة التوقيع “تاريخية بالنسبة لعلاقاتنا الاقتصادية”

وكانت الإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية تطبع علنا العلاقات مع الكيان الصهيوني، وجرى التوقيع بوساطة من الرئيس الأميركي الأسبق دونالد ترامب في سبتمبر 2020، قبل أن تطبّع البحرين والمغرب والسودان علاقاتها أيضا.

قد يعجبك ايضا