المصدر الأول لاخبار اليمن

رغم قرارات التحالف.. مواجهات عتق تزداد ضراوة وقطع طريق نصاب أمام تعزيزات قبائل بيحان

خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

 

تجددت المواجهات العنيفة مساء اليوم الأثنين بين مسلحي القيادي عبدربه لعكب، ومليشيا الإمارات وسط مدينة عتق، عاصمة محافظة شبوة.

 

وقالت مصادر مطلعة، :”إن مسلحي قائد القوات الخاصة لعكب قرروا مواجهة التعزيزات الإماراتية، وحسم المواجهات في عتق، عقب الاطاحة بعدد من القيادات بقرارات اصدرها المجلس الرئاسي في عدن”.

 

وأضافت أن مسلحي القوات الخاصة، بدعم واسناد من “اللواء 30″، بقيادة قائد “محور عتق”، عزير ناصر العتيقي، تخوض مواجهات شرسة ضد “ألوية دفاع شبوة والعمالقة” الممولة من الإمارات، بالقرب من معسكر “قوات النجدة” التي دخلت المواجهة إلى جانب مسلحي لعكب.

 

وأكدت المصادر أن مسلحي لعكب سيطروا على عدد من النقاط العسكرية التابعة لـ”دفاع شبوة”، و”العمالقة”، إلى جانب احراق عدد من والآليات التابعة لهم.

 

ونقلت مصادر أخرى، أن مسلحين قبليين من ما يسمى “المقاومة الجنوبية” التابعة لـ”الانتقالي” بقيادة عبدالله عريق، قطعوا طريق نصاب ـ بيحان، في محاولة اعاقة أي تعزيزات من قبائل بيحان لمساندة القيادي لعكب الشريف في عتق.

وأرسلت الإمارات تعزيزات عسكرية بينها صواريخ حرارية خلال الساعات القليلة الماضية، إلى الطريق الصحراوي في شبوة لمنع أي تعزيزات قادمة للقيادي لعكب من بيحان ومأرب، ومديريات وادي حضرموت.

 

ووصف وزير النقل السابق في حكومة التحالف صالح الجبواني، قرارات مجلس العليمي، انتصار للمليشيات الإماراتية بقوله ” “مجلس المليشيات ينتصر للمليشيات”.

 

وبين في تغريدة له على “تويتر”، خلال الساعات الماضية، إلى أن “المخطط الراهن لا يستهدف شبوة فحسب، بل سيمتد إلى تمكين المليشيات في محافظات أخرى”، في إشارة منه إلى مدينة مأرب.

 

ووصف الجبواني قرار إقالة قائد القوات الخاصة في شبوة لعكب، بالاستجابة للإملاءات الإماراتية.

وخلفت المواجهات التي اندلعت خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الأثنين أكثر من 30 قتيلا وجريحا، بينهم مدنيين، وتدمير عدد من الآليات العسكرية، مخلفة أضرار فادحة في منازل وممتلكات المواطنين.

 

وأصدرت قيادة قوات التحالف في عدن، قرارات باسم مجلس العليمي تم بموجبها الاطاحة بعدد من القيادات خلال الساعات الماضية، وتعيين القيادي التابع للإمارات، الذي تولى تدريب “دفاع شبوة” في قارة الفرس بحضرموت، عادل علي بن علي هادي المصعبي، قائداً لـ”محور عتق وقائداً للواء 30 مدرع”، ومهيم سعيد محمد ناصر قائداً لقوات الأمن الخاصة، وفؤاد محمد سالم النسي، مديرا عاما لشرطة محافظة شبوة.

 

قد يعجبك ايضا