المصدر الأول لاخبار اليمن

وزارة الثروة السمكية وجمعية تهامة توقعان مذكرة للتعاون والشراكة

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

وُقعت اليوم بصنعاء، مذكرة تفاهم بين وزارة الثروة السمكية ممثلة بقطاع خدمات الإنتاج والتسويق وجمعية ساحل تهامة التعاونية السمكية بمحافظة الحديدة للتعاون والشراكة في سبيل الحفاظ على المنتجات السمكية وحماية البيئة البحرية .

تهدف المذكرة التي وقعت برعاية اللجنة الزراعية والسمكية العليا إلى تفعيل الرقابة المجتمعية في ساحل البحر الأحمر وتعزيز روح الشراكة والتعاون بين أجهزة الدولة والجانب المجتمعي في سبيل الحفاظ على الثروة السمكية المستدامة إضافة إلى تفعيل الدور المجتمعي من خلال تمكين الجمعيات التعاونية لخدمة الصيادين وتحسين مستواهم المعيشي .

وفي حفل التوقيع أكد وزير الثروة السمكية محمد الزبيري أهمية المذكرة التي سيتم بموجبها تنفيذ عدد من المشاريع بالتعاون والشراكة مع الجمعية وتقديم الدعم الكامل لها للقيام بأعمالها وواجباتها تجاه الصيادين وخدمتهم والمساهمة في الحفاظ على الثروة السمكية .

وأشار إلى أن الوزارة ستقدم عدداً من الدراجات النارية دعماً للجمعية للقيام بدورها في تعزيز الرقابة البحرية بالتعاون مع هيئة مصائد البحر الأحمر وكذا تسليمها مولدات كهربائية للاستثمار بتكلفة أقل تصل إلى نصف التكلفة الفعلية، بالإضافة إلى ورشة صيانة القوارب مع توفير قطع الغيار لصيانة قوارب الصيادين بتكلفة رمزية، وغيرها من المشاريع المستقبلية التي ترتبط بمجالات خدمات الموانئ والتسويق .

و لفت وزير الثروة السمكية، إلى أن المذكرة تقضي بالشراكة بين الوزارة والجمعية لتمكين المرأة الساحلية وتدريبها على صناعة الشباك وغيرها من الصناعات والمنتجات التي ستسهم في تطوير المرأة وتحسين مستواها المعيشي .

من جانبهما أكد وكيلا الوزارة لقطاع خدمات الإنتاج والتسويق عبدالغني الولي وقطاع الاستثمار والبحوث ماهر السيد، أهمية تعزيز الشراكة بين الوزارة والمجتمع لتنفيذ الرقابة المجتمعية التي كانت غائبة خلال الفترة الماضية في الساحل ولما فيه خدمة الصيادين .

وأشارا إلى أن الجمعية بموجب المذكرة ستقوم بالدور التوعوي والرصد ورفع المعلومات وإبلاغ الوزارة بأي مخالفات في ساحل البحر الأحمر قد تضر بالثروة السمكية والأحياء البحرية .

بدوره أكد المدير التنفيذي للجمعية عبدالسلام ابراهيم، أن الجمعية تطمح إلى تنفيذ عدة مشاريع تهدف لتحسين المستوى المعيشي للصيادين.. مشيراً إلى أهمية تشجيع وتحفيز المجتمع ليتحمل مسؤوليته والقيام بدوره في تفعيل الرقابة المجتمعية .

قد يعجبك ايضا