المصدر الأول لاخبار اليمن

الإعلان عن إعادة التمثيل الدبلوماسي الكامل بين تركيا والكيان الصهيوني

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

قال مكتب رئيس وزراء الكيان الصهيوني ، يائير لابيد، في بيان، الأربعاء 17 أغسطس 2022، إن بلاده  وتركيا قررتا استعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة، وستعيدان سفير كل منهما إلى الأخرى بعد تحسُّن مطرد في العلاقات.

وأضاف البيان: “تطوير العلاقات سيُسهم في تعميق العلاقات بين الشعبين وتوسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية وتعزيز الاستقرار الإقليمي”، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

في أول تعليق له على الإعلان الصهيوني عن تبادل السفراء مع أنقرة، قال وزير الخارجية التركي: “سنواصل الدفاع عن حقوق فلسطين”، حسب ما ذكرته وكالة الأناضول الرسمية.

كما قال وزير الخارجية التركي، الأربعاء، إن كلاً من الكيان الصهيوني  وتركيا ستعيد تعيين سفير لدى الأخرى في خطوة مهمة في جهود البلدين لتطبيع العلاقات، وأردف في مؤتمر صحفي بأنقرة: “بدأنا عملية تحديد من سنعينه”.

كما قال مكتب رئيس وزراء الكيان الصهيوني ، في تصريح مكتوب: “في أعقاب الاتصال الهاتفي الذي جرى بين رئيس الوزراء يائير لابيد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان؛ دولتنا وتركيا تستعيدان السفيرين والقنصلين العامَّين”.

أضاف: “لاحقاً للاتفاقات التي تحققت أثناء زيارة رئيس الوزراء يائير لابيد إلى أنقرة ولقائه مع وزير الخارجية التركي مولود أوغلو، ولاحقاً للاتصال الهاتفي الذي جرى بين رئيس الوزراء والرئيس التركي أردوغان، وعلى ضوء التطورات الإيجابية التي وقعت في العلاقات بين البلدين على مدار العام الأخير، قرر البلدان العودة إلى التمثيل الدبلوماسي الكامل”.

وتابع قائلاً: “تحدث أمس مدير عام وزارة الخارجية ألون أوشبيز، مع نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال، واتفق معه على القيام بذلك”.

قد يعجبك ايضا