المصدر الأول لاخبار اليمن

صحيفة بريطانية تنتقد سياسة بلادها ضد روسيا وتسخر من دعم السعودية عسكريًا

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

تناول تقرير للصحيفة التجارية الإنجليزية ” سيتي أ م” اليوم الخميس، التناقض البريطاني في بعض المواقف السياسة في الساحة الدولية.

وقالت كاتبة التقرير “فيبي أرسلاناجيك ويكفيلد” رئيسة منتدى النساء في مراكز الفكر، في مسابقة قيادة حزب المحافظين ، تنافس معسكرا تروس وسناك على اتهام بعضهما البعض بالتعامل مع الصين بالحذر والتسامح مع روسيا. هل سيكون رئيس الوزراء تروس أو سوناك صديقاً أكيداً لفولوديمير زيلينسكي؟ من الذي يمكن أن يسقط المطرقة بشكل أكثر قسوة على الشركات المملوكة للصين مثل TikTok؟

وقالت: النغمة هي واحدة من كلمات رئيس الوزراء المنتهية ولايته بوريس جونسون، لم يضمن جونسون فقط تصعيد المملكة المتحدة ضد في حرب أوكرانيا في فبراير الماضي ، ولكنه قدم الدعم المعنوي والمادي؛ على النقيض من موقف جونسون الحازم ضد بوتين مع موقفه تجاه دولة أخرى: السعودية.

 ووصفت الكاتبة السعودية بالبلد الاستبدادي الذي يسجن المدافعين عن حقوق الإنسان، لفترات طويلة، كما يتم إعدام أعداد كبيرة من المتهمين بأوامر ولي العهد ابن سلمان.

 وأشار التقرير إلى ما تم كشفه من تدخل مباشر من قبل ابن سلمان في قضية قتل الصحفي جمال خاشقجي في تركيا 2018م، الذي انتهت حياته بقطع أوصال في القنصلية السعودية بإسطنبول.

وتابعت: وعلى الرغم من ذلك أقام جونسون علاقة ودودة مع ابن سلمان، حيث تعكس الصداقة الوثيقة بين رئيس الوزراء المنتهية ولايته والأمير السعودي الشراكة التجارية المربحة للمملكة المتحدة مع هذه الدولة الخليجية.

وتطرق التقرير إلى مبيعات الأسلحة البريطانية إلى السعودية، والذي يستخدم في الحرب على اليمن منذ 2015م،  حيث بلغ إجمالي مبيعات بريطانيا إلى السعودية من الأسلحة حوالي 20 مليار جنيه استرليني، في المقابل ، تتلقى المملكة المتحدة استثمارات أجنبية ثمينة تمثل وصمة عار أخلاقية لا تمحى.

 ووصفت أرسلاناجيك الشراكة بأنها مثيرة للاشمئزاز، ولكن مع تفاقم أزمة الطاقة واقتراب فصل الشتاء القارس والبارد في أوروبا ، أصبحت السعودية ، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم ، صديقة أكثر فائدة من أي وقت مضى، وهي الديناميكية التي يفهمها تروس وسناك جيدًا.

في السابق دافع سناك عن زيارة جونسون إلى الرياض وقال إن ذلك من أجل أمن الطاقة، وفي يونيو رفضت تروس انتقاد سجل الدولة السيئ في مجال حقوق الإنسان.

إن تحالف المملكة المتحدة فقط مع الدول التي نتفق معها في جميع الأمور سيكون أمرًا غير عملي وسخيف، مشيرة إلى أن الاعتقاد بأن المملكة المتحدة يمكن أن تفلت من إمدادها بالأسلحة التي تعزز مكانة بن سلمان محليًا ودوليًا ، دون أي عواقب تتجاوز تخصيبنا ، قد يثبت أنه خطأ آخر من هذا القبيل.

وشددت الكاتبة في تقريرها على ضرورة أن يعيد رئيس وزرائهم الجديد تقييم علاقتهم مع السعودية بهدوء. “قد يكون إدارة ظهورنا للبلد بمثابة إيذاء للذات ، ولكن بالتأكيد هناك مجال – في حقوق الإنسان واليمن – لكي نصبح شريكًا أكثر تطلبًا مما نحن عليه الآن”.

قد يعجبك ايضا