المصدر الأول لاخبار اليمن

الصين تُحذر الكيان الصهيوني من تبنِّي سياسات واشنطن تجاهها

بكين/وكالة الصحافة اليمنية//

وجَّهت الصين تحذيراً إلى الاحتلال الإسرائيلي، الأسبوع الماضي، من مغبَّة الاستجابة لضغوط الولايات المتحدة الأمريكية والإضرار بالعلاقات مع بكين، بحسب  موقع Axios الأمريكي.

إذ بعث ليو جيان تشاو، رئيس قسم الشؤون الدولية بالحزب الشيوعي الصيني، رسالة إلى إيريت بن آبا، سفيرة الاحتلال في بكين، بشأن العلاقات الثلاثية بين الولايات المتحدة والكيان وبكين، وفقاً لمسؤولين كبار في وزارة خارجية الاحتلال.

كان اجتماع الأربعاء الماضي 1 أول اجتماع بين الجانبين منذ أن تولى ليو جيان تشاو منصبه الوزاري الجديد بكل ما له من تأثير كبير.

وشهدت العلاقات بين الطرفين خلافات في الماضي بشأن القضية الفلسطينية، فالصين تعترف بدولة فلسطينية على أساس الاتفاقات الدولية وتُناصر الفلسطينيين باستمرار في الأمم المتحدة.

انتقل ليو بالحديث بعد ذلك إلى التوتر الجاري في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، وقال إن الصين تتفهم خصوصية العلاقة بين الكيان الصهيوني والولايات المتحدة، إلا أنها تراقب مراقبة وثيقة تأثير تلك العلاقة على سياسات الكيان حيال الصين.

وبحسب المصادر الإسرائيلية، فإن ليو قال: “إنها نقطة اختبار حاسمة للعلاقات بين الصين وإسرائيل”، وإنه يأمل ألا تجازف “إسرائيل” بإيذاء المستقبل الجدير بالتفاؤل للعلاقات بين الكيان والصين لكي تُوائم السياسة الأمريكية تجاه بكين.

إقليم شينجيانغ

وتطرق ليو خاصةً إلى حثِّ الكيان على عدم “الانجرار” إلى الموقف الأمريكي بأن الصين ترتكب إبادة جماعية في إقليم شينجيانغ.

وزعم المسؤول الصيني أن أي مزاعم بانتهاك الصين لحقوق الإنسان لا أساس لها من الصحة، وتنطوي على إهانة للشعب الصيني، مدعياً أن الصين لم “تطلق رصاصة واحدة” على أحد منذ 40 عاماً على خلاف الولايات المتحدة التي شنت حرباً في العراق وأفغانستان.

قد يعجبك ايضا