المصدر الأول لاخبار اليمن

سلمي الشهاب تتهم السلطات السعودية بالاعتداء عليها داخل السجن

الرياض/وكالة الصحافة اليمنية//

اتهمت السعودية “سلمى الشهاب” التي حكم عليها بالسجن 34 عاما في المملكة، سلطات بلادها بالاعتداء عليها أثناء احتجازها والتحقيق معها. وجاءت اتهامات “الشهاب” التي تدرس الدكتوراه بجامعة “ليدز” في المملكة المتحدة خلال بيانها إلى المحكمة، حسبما نقلت صحيفة الجارديان البريطانية.

وقالت الصحيفة، إنها حصلت على البيان من مبادرة الحرية، وهي منظمة غير ربحية مقرها الولايات المتحدة وتدافع عن السجناء المحتجزين ظلما في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ووفق البيان قالت “الشهاب” (34 عاما) إن 5 رجال على الأقل، اعتدوا عليها “مرارا وتكرارا” لكونها تنتمي للأقلية الشيعية في المملكة.

وقالت “الشهاب” دون تقديم مزيد من التفاصيل، إن ظروف احتجازها ومعاملتها تمثل “إهانة صريحة وانتهاكا لكرامة الإنسان”.

وتضمن البيان عدة مزاعم بانتهاكات حقوقية بموجب القانون السعودي، وأن “الشهاب” ربما تكون قد تعرضت للعنف الجسدي أو الجنسي، لكنه لا يقدم أي مزاعم صريحة من هذا القبيل.

وبحسب البيان، فإن “الشهاب” قالت إنها احتجزت بالحبس الانفرادي لمدة 13 يوما وحرمت من الزيارات والمكالمات الهاتفية مع عائلتها. كما هددها أحد المحققين بـ “إلغاء” دراستها.

وقالت إن محققا أراد أن يدرج في بيانها أنها كانت عضوة في جماعة الإخوان المسلمين التي تصنفها السعودية كمنظمة إرهابية. وتساءلت في البيان “كيف يمكن للمحقق أن يسمح لنفسه بفرصة إضافة آرائه الشخصية؟”.

كما دعت المحكمة للنظر في “طريقة التحقيق” التي استُخدمت ضدها والتي تضمنت “ممارسات فاسدة” أدت إلى “إفادات مخالفة للإرادة الحرة للموقوفين وهو أمر مكفول قانونا”.

قد يعجبك ايضا