المصدر الأول لاخبار اليمن

1.7 مليار دولار حجم التجارة بين الكيان الصهيوني ودول الخليج في 6 أشهر

واشنطن/وكال الصحافة اليمنية//

حجم التجارة في 6 أشهر أكبر من نظيره في عام كامل”.. هكذا سلط موقع “المونيتور” الضوء على ازدهار التجارة بين الكيان الصهيوني ودول الخليج، بمناسبة اقتراب مرور عامين على التطبيع.

الموقع الأمريكي أشار إلى أن الأرقام التجارية لم تصل بعد إلى مستويات شركاء الكيان الرئيسيين في أمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأقصى، ومع ذلك فهي تتزايد بسرعة.

وذكر الموقع أن التطبيع سمح بتطبيع العلاقات الإسرائيلية مع الإمارات والبحرين والمغرب، ثم السودان فيما بعد، وفتحت الأبواب أمام العلاقات مع الدول العربية الأخرى، على الأقل بشكل غير مباشر، ما ساهم في تغيير ميزان القوى والتحالفات الإقليمية.

وبحسب وزارة شؤون اقتصاد الكيان الصهيوني، فقد بلغ حجم التجارة بين الكيان ودول الخليج 1.4 مليار دولار في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، دون احتساب قطاع الخدمات، الذي تُقدر قيمته بنحو 200-300 مليون دولار أخرى.

فيما بلغ حجم التجارة بين الكيان ودول الخليج عام 2021 بالكامل، نحو مليار دولار فقط دون احتساب قطاع الخدمات، أو 1.2 مليار دولار مع الخدمات.

وفي السياق، نقل “المونيتور” عن سفير الاحتلال في الإمارات، “أمير حايك”، أن حجم التجارة بين الدولتين سيصل إلى 5 مليارات دولار في غضون 3 سنوات فقط.

قد يعجبك ايضا