المصدر الأول لاخبار اليمن

الإمارات تفرج عن 200 مليار وخبراء اقتصاد يحذرون من تهاوي الريال اليمني

تقرير خاص: وكالة الصحافة اليمنية أفرجت قوات الاحتلال الإماراتي اليوم عن حاويات كانت تحتجزها في ميناء عدن بداخلها أموال بالعملة اليمنية تم طباعتها في روسيا. وقال مصادر محلية في عدن لوكالة الصحافة اليمنية أن قوات الاحتلال الإماراتي أفرجت اليوم الخميس عن 11 حاوية من ميناء عدن بداخلها 198 مليار ريال طبعت في روسيا وقامت بإدخالها […]

تقرير خاص: وكالة الصحافة اليمنية

أفرجت قوات الاحتلال الإماراتي اليوم عن حاويات كانت تحتجزها في ميناء عدن بداخلها أموال بالعملة اليمنية تم طباعتها في روسيا.
وقال مصادر محلية في عدن لوكالة الصحافة اليمنية أن قوات الاحتلال الإماراتي أفرجت اليوم الخميس عن 11 حاوية من ميناء عدن بداخلها 198 مليار ريال طبعت في روسيا وقامت بإدخالها إلى فرع البنك المركزي في عدن.
وأكدت المصادر إلى أن دفعة الأموال مخصصة لدفع رواتب الموظفين في القطاع الحكومي بشقيه المدني والعسكري، غير أن هادي وحكومة بن دغر لن تمتثل لما تم الاتفاق عليه في هذا الخصوص أبداً.
وأشارت المصادر أن شحنة جديدة ستصل إلى ميناء عدن قريباً وعلى متنها 26 حاوية حاملة أموال تقدر ب500مليار ريال .
وتأتي الدفعة الجديدة من الأموال، بعد شهرين من وصول نحو 100 مليار ريال يمني إلى ميناء عدن في 28 مارس الماضي.
وكان وزير الداخلية في حكومة هادي قد كشف في لقاء مع صحيفة “اليوم السابع” المصرية، مطلع مايو، أن الإمارات تحتجز منذ 28 يوماً في ميناء عدن 170 مليار ريال من الأموال المطبوعة بموافقة صندوق النقد الدولي، وأضاف “رغم أنه وزير الداخلية إلا أنه لا يستطيع إخراجها”.
ولجأت حكومة أواخر العام 2016 إلى طباعة 400 مليار ريال عبر اتفاق مع شركة “غوس زناك” الروسية، لمواجهة العجز في السيولة النقدية الذي جعلها غير قادرة على دفع رواتب موظفي الدولة الذين يتجاوز عددهم مليونين ومئتي ألف، إلا أنها بعد طباعة العملة لم تفي بوعودها بصرف رواتب موظفي الدولة دون استثناء.
وقال خبراء اقتصاد لوكالة الصحافة اليمنية أن طباعة دفعات جديدة من الأموال ستهوي بقيمة الريال اليمني بشكل أكبر بعدما تراجعت قيمته إلى النصف مقابل الدولار ولذلك لأنها طبعت في روسيا بدون غطاء يحفظ قيمته.
وأدت طباعة الأموال بدون غطاء إلى انخفاض قيمة الريال مقابل الدولار من 215 ريال للدولار الواحد إلى 485 ريال مقابل الدولار الواحد.

قد يعجبك ايضا