المصدر الأول لاخبار اليمن

منظمات دولية: السودان يواجه “كارثة جيليه ” خطيرة

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

حذّرت منظمات دولية، من أن نحو سبعة ملايين طفل، أو ما يعادل ثلث الأطفال في السودان، لم يلتحقوا بالمدارس، ولم يحصلوا على فرصتهم في التعليم، الأمر الذي يهدد بـ”كارثة جيلية”.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، في بيان مشترك ، مع منظمة رعاية الطفولة، إنّ “واحداً، من كل ثلاثة أطفال في سن الدراسة، لا يذهب إلى المدرسة في السودان”.

وأوضح البيان أنّ دراسة 12 مليون طفل آخرين “ستتقطّع بصورة كبيرة بسبب نقص المعلمين، ووضع البنية التحتية”.

كما طالب البيان بـ”إعادة فتح المدارس وتوفير فرص التعليم البديل للأطفال الذين فاتتهم عدة أعوام دراسية”، وإلّا “فإن أزمة التعلم في السودان ستصبح كارثة جيلية”.

ونقل البيان، عن مسؤول منظمة رعاية الطفولة (“أنقذوا الأطفال”) في السودان، أرشد مالك، أنّ “عدم بذل التركيز الطموح لمعالجة هذه القضايا الحاسمة، سيجعل مزيداً من الفتيات والفتيان يفقدون طفولتهم بسبب العمل والزواج وانتهاكات الحقوق الأخرى”.

وأن ما يقرب من 7 ملايين من أطفال السودان الذين تتراوح أعمارهم بين ستة و 18 عامًا – أو ثلث الأطفال في سن الدراسة – ليسوا في المدرسة على الإطلاق ، الولاية الأكثر تضرراً هي وسط دارفور ، حيث لا يذهب 63٪ من الأطفال إلى المدرسة ؛ في غرب دارفور النسبة 58٪؛ وفي شرق ولاية كسلا 56٪.

وأضاف، سوف يتم تعليم 12 مليون طفل آخر تعطلت بشدة بسبب الافتقار إلى عدد كافٍ من المعلمين والبنية التحتية وبيئة التعلم التمكينية لجعلهم يصلون إلى إمكاناتهم الكاملة “.

لقد تخلف معظم المتواجدين في الفصول الدراسية عن التعلم ؛ 70٪ من الأطفال في سن 10 سنوات في المدارس العامة لا يستطيعون قراءة جملة بسيطة ، بحسب منظمة اليونيسف.

وقالت ممثلة “يونيسف” في السودان، مانديب أوبراين، بحسب البيان، إنّه “لا يمكن لأي بلد أن يتحمل عبء عدم معرفة ثلث أطفاله، الذين في سن الدراسة، مبادئ القراءة والكتابة. فالتعليم ليس مجرد حق، إنه أيضا شريان حياة”.

وفي يونيو، حذّر برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، من أن ثلث سكان السودان “يعانون نقصاً حادّاً في الأمن الغذائي”.

ووفقاً للبيان ، دمرت الفيضانات وهجمات الميليشيات أكثر من 600 مدرسة خلال شهري أغسطس وسبتمبر ، بحسب وزارة التعليم. غالبًا ما تكون المدارس مجرد قذائف من المباني ، تفتقر إلى الأثاث أو المياه الجارية أو المراحيض،.

وكانت منظمة “يونيسف” أكدت، في بيان مشترك مع ثلاث منظمات في مجال الإغاثة، أن “8.2 ملايين يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية من النساء والفتيات، و7.8 ملايين من الأطفال”.

فيما قال أوين واتكينز ، رئيس الاتصالات في يونيسيف السودان ، “إنها كارثة للأجيال”. “الأطفال هم دائمًا مستقبل البلد. الاستثمار فيها هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به – وسوف يساهمون بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي للبلد في المستقبل.

وأضاف أن “الأطفال في المدرسة لا يتعلقون فقط بالرياضيات والقراءة والكتابة”. “يتعلمون أيضًا المهارات الاجتماعية … في بيئة محمية.”

قد يعجبك ايضا