المصدر الأول لاخبار اليمن

موقع أمريكي يكشف أهداف تشكيل ناتو عربي برعاية واشنطن

ترجمة خاصة / وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

قال موقع ” ريسبونسبل ستيتكرافت ” الأمريكي اليوم الأحد، في تقرير مطول إن (إسرائيل) تريد تشكيل تحالف عسكري مع دول الخليج، للسيطرة على إيران لكن الطموحات الإسرائيلية تخاطر بالكثير ولا تقدم سوى القليل.

وقال الموقع إن الكيان الصهيوني طور علاقاته مع دول خليجية، على أمل إنشاء تحالف عسكري مناهض لإيران بشكل صريح، حتى لو نجح الاتفاق النووي فإن الكيان الصهيوني يخشى حصول طهران على أموال جديدة لإبراز قوتها في المنطقة.

وبحسب مسؤولين إسرائيليين فإن زيارة بايدن إلى تل أبيب والسعودية كان تأييدًا لتحالف عسكري عربي إسرائيلي خليجي، حتى أن ترويج وسائل الإعلام أشار إلى أن الاتفاق على نظام دفاع جوي مشترك وشيك.

تطبيع الإمارات والكيان الصهيوني

وأشار التقرير إلى تطور العلاقات بين ” إسرائيل” والإمارات والبحرين، فيما يخص الاتفاقيات التجارية الحرة، بالإضافة إلى موافقة الكيان على بيع نظام دفاع جوي للإمارات وطائرات بدون طيار وأنظمة مضادة للطائرات بدون طيار للبحرين. كما أكد مسؤول كبير في وزارة الخارجية البحرينية أن الموساد الإسرائيلي “موجود” في البحرين ، ومنخرط في تعاون استخباراتي.

وأوضح التقرير أن التحالف العسكري مع دول الخليج، هو الركيزة الثالثة في استراتيجية الكيان الصهيوني، لمواجهة القوة الإيرانية في الشرق الأوسط، بينما الركيزة الأولى تتمثل في تطوير خيار عسكري ضد إيران بالتنسيق مع أمريكا، أما الركيزة الثانية فتعتمد على تقويض الاتفاق النووي.

وشرح التقرير أهمية الركيزة الثالثة التي قال إنها ستخدم أغراضًا متعددة من خلال اقناع دول الخليج بتحالف عسكري، يهدف إلى إنشاء نظام دفاع جوي جماعي ، والبناء على القدرات العسكرية المجمعة للحلفاء ، وتوفير ثلاثة فوائد محددة. على المستوى العسكري البحت ، ستتمكن من الوصول إلى أجهزة استشعار موجودة في دول الخليج ، مما سيتيح للقادة الإسرائيليين مزيدًا من الوقت للرد على أي هجوم إيراني. ثانيًا ، من شأن تشكيل التحالف أن يعزز فكرة أن الخيارات العسكرية للكيان تتضاعف ، مما يعزز موقفها الرادع. على حد تعبير مسؤول أمني إسرائيلي ، “تحتاج إيران إلى رؤية إسرائيل وحلفائها الإقليميين يتقدمون مباشرة إلى حدودها ، لرؤيتنا أكثر اتحادًا ، بما في ذلك مع الغرب. سيساعدنا التعاون العسكري الإقليمي في هذا الأمر ”.

تطور عسكري في الصناعات الإيرانية

ونوه التقرير إلى تصريحات مسؤولين إسرائيليين خلال زيارة بايدن للأراضي الفلسطينية المحتلة، حول تشكيل نظام دفاع جوي مشترك، كان الهدف منه دعاية تساعد الكيان من خلال الإيحاء بأنهم يكدسون الخيارات ضد إيران.
الموقع تحدث عن مخاوف قادة دول الخليج من إنشاء التحالف العسكري المناهض لإيران، وقال إنهم قلقون حقًا، من أن ذلك يمكن أن يلحق بهم ضررًا خطيرًا. إنهم قلقون بشكل خاص من أن ما يرونه نهجًا تصادميًا للكيان تجاه إيران سوف يستدعي انتقامًا إيرانيًا قد يصبحون فيه ضحايا جانبية.

من جانبها ، أوضحت طهران أنها لن تكون متسامحة مع دول الخليج إذا سمحت للعدو الصهيوني باستخدام أراضيها في عمليات عسكرية أو استخباراتية تستهدف إيران.

إغراءات صهيونية

وتابع التقرير بالقول إن الكيان الصهيوني لم يتخل عن فكرة إنشاء ” حلف شمال أطلسي في الشرق الأوسط” فهم يأملون أن دول الخليج مثل الإمارات ستغير موقفها بمرور الوقت، من خلال محاولة اقناعهم بأن الجمع بين وسائل الدفاع ، على سبيل المثال من خلال منح الجيوش الخليجية إمكانية الوصول إلى تكنولوجيا الرادار الإسرائيلية كجزء من نظام دفاع جوي مشترك ، سيكون ذا فائدة مشتركة.

عن المخاوف الإسرائيلية والخليجية من تشكيل الحلف، لفت التقرير إلى ان المكان البديل الوحيد لبناء الجسور، يتمثل في القيادة المركزية الأمريكية، التي منحت (إسرائيل) للمرة الأولى مقعدًا على نفس الطاولة مع ضباط من الجيوش الإقليمية ، إلى جانب نظرائهم الأمريكيين. والتي من خلالها تستطيع (إسرائيل) المشاركة في الاجتماعات والتدريبات الإقليمية دون تعريض حكومات دول الخليج العربية ، خاصة تلك التي لم تطبع العلاقات معهم، لانتقادات داخلية ، مع تعزيز حوارها الأمني مع الولايات المتحدة.

قد يعجبك ايضا