المصدر الأول لاخبار اليمن

اليمن يواجه أزمة الغذاء العالمي بخطوات حثيثة

 

تقرير / وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

في خطابه أمس الثلاثاء  أكد قائد الثورة اليمنية السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ضرورة الاهتمام الرسمي والشعبي بالزراعة وخصوصاً زراعة ” القمح “.

دعوة السيد عبدالملك الحوثي والتي تكررت في أكثر من خطاب تؤكد ان تحقيق الأمن الغذائي يحتل الأولوية لدى اليمنيين في ضل صراعات العالم التي بدأت أثارها تنعكس على الوضع المعيشي بين الشعوب.

 

 خيار استراتيجي

منذ بداية الحرب العدوانية على اليمن أهتمت القيادة الثورية والسياسية بالزراعة وجعلتها من أبرز أولوياتها للتغلب على الحصار  وهو ما تم ترجمته بالتسهيلات التي قدمتها الدولة للمزارعين لتشجيعهم للإتجاه  نحو زراعة الأراضي بزخمٍ كبير، وفق خطة استراتيجية وضعتها الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي بداية من إنشاء المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب في العام 2016 ، وصولاً الى إعداد خطط استراتيجية للتنمية الزراعية تتضمن توسيع الإنتاج الزراعي كماً ونوعاً، عن طريق استصلاح الأراضي، وتشجيع المزارعين على زراعة القمح والحبوب، وتشجيع التجار ورؤوس الاموال المحلية، وخاصةً التجار المستوردين للقمح والحبوب على الاستثمار في زراعه الحبوب.

 استصلاح الاراضي الزراعية

يعد اليمن من البلدان التي تتوافر له كل المقومات الزراعية ويتميز بوجود مساحات زراعية شاسعة ولهذا كان استصلاح الاراضي الزراعية خصوصاً في محافظتي الجوف وتهامة  التوجه الأبرز  للقيادة الثورية والسياسية  ،والذي بدأ يُترجم على أرض الواقع بأنشاء عدد من المزارع النموذجية في محافظة الجوف  ومنها  ” مزرعة أنعام اليمن ، مزرعة سلامة ، مزرعة العاقل ، مزرعة الشعب ، مزرعة المستثمر ” ..

التوسع في استصلاح الأراضي

شهدت تهامة  استصلاح  الاف الهكتارات وبحسب وزارة الزراعة فقد تم التوسّع في استصلاح الأراضي الزراعية بتهامة لتصل إلى أكثر من 104 آلاف هكتار خلال العام الجاري 2022م  ، بالتزامن مع سعي وزارة الزراعة لاستصلاح مساحات بما لا يقل عن 20 الف هكتار خلال هذا العام.

مشروع زراعة الصحراء

يعد مشروع الزراعة الصحراوية من أهم مشاريع الخطة التي أعلنها رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط؛ بهَدفِ تجاوز التحديات العالمية المتسارعة وتجاوز أزمة الغذاء التي  بدأت تلوح في الأفق على خلفية الحرب الروسية الأمريكية في أوكرانيا.

وتعد محافظة الجوف  وتهامة من أهم المحافظات اليمنية التي يتم التركيز عليها لزراعة الصحراء، ويشمل مشروع زراعة الأراضي الصحراوية المروية بمياه السيول والأمطار بالجوف نحو 17 ألف هكتار ، و20 الف هكتار في تهامة .

 

ارتفاع نسبة الانتاج المحلي

ارتفاع نسبة انتاجية الحبوب وخصوصاً القمح الذي ارتفعت نسبة  إنتاجه محلياً من 5% إلى 10% من إجمالي الاستهلاك الكلي البالغ قرابة الـ 4 ملايين طن سنوياً من القمح والدقيق الأبيض يؤكد ان اليمن ماض  في تحقيق الاكتفاء الذاتي وصولاً الى التغلب نهائياً على معضلة الامن الغذائي  التي باتت المعضلة الكبرى لمعظم شعوب العالم .

قد يعجبك ايضا