المصدر الأول لاخبار اليمن

أمريكا للسعودية: علاقتنا ليست قصة حب رومانسية في مدرسة ثانوية

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

عبّر البيت الأبيض، عن غضبه من تصريحات وزير الطاقة السعودي الأمير “عبدالعزيز بن سلمان”، بأن بلاده قررت أن تتعامل بـ”نضج” تجاه توتر العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة”، لافتا إلى أن العلاقات بين البلدين “ليست قصة حب رومانسية”.

جاء ذلك بعد يوم واحد من تصريحات الوزير السعودي التي قال فيها إن بلاده قررت أن تتعامل بـ”نضج” تجاه توتر العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة” بعد الخلاف حول قرار مجموعة “أوبك+” بخفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا.

وكانت تصريحات الوزير السعودي قد جاءت في معرض رده على سؤال حول عودة العلاقات بين الرياض وواشنطن إلى مسارها الصحيح، وذلك على هامش مشاركته في فعاليات مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار” في العاصمة السعودية، الثلاثاء.

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي “جون كيربي”، عندما سُئل عن تصريح وزير الطاقة السعودي: “الأمر لا يشبه قصة حب رومانسية في المدرسة الثانوية”.

ولفت “كيربي”، إلى أن وصف الرياض على أنها “الشريك الأكثر نضجا” في العلاقة مع واشنطن “لم يكن مفيدا”.

وقال: “نحن نتحدث عن علاقة ثنائية مهمة، شراكة استمرت لأكثر من 80 عاما، ولا أعتقد أن الحديث عن ذلك بمصطلحات كهذه يضفي بالضرورة جدية على مدى أهمية هذه العلاقة، والطريقة التي نفكر بها”.

وخلال اليومين الماضيين، صدرت تصريحات مختلفة من الإدارة الأمريكية، فبعد ترحيب البيت الأبيض بخطوات اتخذتها السعودية لمساعدة أوكرانيا في حربها مع روسيا، اعتبرت الخارجية الأمريكية هذه التحركات لا تعوض عن دعم الرياض لقرار “أوبك+” بخفض إنتاج النفط.

وكان تحالف “أوبك+” الذي يضمّ أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” بقيادة السعودية و10 دول أخرى منتجة للنفط تقودها روسيا، قرّر مطلع أكتوبر الجاري خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل في اليوم، اعتباراً من نوفمبر المقبل، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار قبيل الانتخابات الأمريكية.

قد يعجبك ايضا