المصدر الأول لاخبار اليمن

ناشيونال إنترست : ابن سلمان يفهم لغة التهديد وليس الاحترام  

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

قالت مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية إن عمل الأمريكيين المتقاعدين في السعودية ميزة وليس خطأ، مؤكدة أن ولي عهدها محمد ابن سلمان لا يفهم إلا بالتهديد وليس الاحترام.

وأوضحت المجلة في تقرير أنهم يساهمون في الدفاع عن المصالح الأمريكية والدفاع عنها، بدون دفع واشنطن الفاتورة.

وذكرت المجلة بتهديد لوّح به الرئيس السابق دونالد ترمب بسحب القوات الأمريكية منها بسبب حجم انتاج النفط؛ هو ما أقنع ابن سلمان وليس الاحترام.

وأشارت إلى أن ذلك يأتي في الوقت الذي تصوغ فيه إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ردها على السعودية.

وبينت المجلة أن ابن سلمان كان مرتاحًا لزملائه المستبدين كترامب ويحافظ على العلاقة مع عائلته، ويود عودة أمثاله للسلطة في واشنطن. ونبهت إلى أن “هذا الطاغية السعودي يضغط على بايدن والديمقراطيين”.

وأكدت المجلة الأمريكية أن المصالح التي ينتهجها النظام المستبد تخدم الحاكم أكثر من مصالح الأمة التي يحكمها. وشددت على أن “مصالح ابن سلمان لا تتطابق بالتأكيد مع مصالح المملكة”.

وذكرت أن موقفه بخفض انتاج النفط يخدم أهدافه الشخصية قصيرة المدى، والتي تتعارض مع المصلحة الوطنية السعودية على المدى البعيد” ونوهت إلى أن إدارة بايدن تحتاج لتغيير طبيعة العلاقة القائمة منذ عقود بين أمريكا والسعودية، ليس بسبب قرار أوبك+ الأخير بل يجب إعادة تقييمها.

وأرجعت المجلة ذلك لأن تأثيراتها السلبية باتت تفوق بكثير الفوائد بالنسبة لأمريكا ويجب تحميل النظام السعودي مسؤولية ذلك.

وقال مركز دراسات CSIS الأمريكي إن قرار خفض إنتاج النفط سيخلق ردة فعل عنيف كبير في واشنطن ضد أوبك، مع إعادة تقييم العلاقة الأمريكية السعودية.

وذكر المركز أن البيت الأبيض يتشاور مع الكونجرس بشأن أدوات وسلطات إضافية لتقليل سيطرة أوبك على أسعار الطاقة.

وبين أن خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا خطوة محفوفة بالمخاطر ستؤدي لارتفاع أسعاره ثم تفاقم المشاكل الاقتصادية العالمية.

وأشار المركز إلى أنه سينتج عنها تنفير الدول المستوردة للنفط، مع تدهور العلاقات الأمريكية السعودية.

قد يعجبك ايضا